ففي هذا الحديث من قول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ما قد ذكرنا من إباحة كل شيء إلا النساء إذا رميت الجمرة ولا يذكر في ذلك الحلق، وفيه أنه رأى النبي -عليه السلام- يضمخ رأسه بالسك، ولم يخبر بالوقت الذي فعل فيه رسول الله -عليه السلام- ذلك، وقد يجوز أن يكون ذلك من رسول الله -عليه السلام- قبل الحلق، ويجوز أن يكون بعده، إلا أن أولى الأشياء بنا: أن نحمل ذلك على ما يوافق ما قد ذكرناه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة لا على ما يخالف ذلك، فيكون ما رأى رسول الله -عليه السلام- يفعله من ذلك كان بعد رميه الجمرة وحلقه على ما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -بعد برأيه-: إذا رمى فحل له برميه أن يحلق؛ حل له أن يلبس ويتطيب.
ش: أي ثم قد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس ، عن النبي -عليه السلام-، مثل ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة؛ من حل كل شيء بعد الرمي إلا النساء، وأراد بقوله: "غير أنه زاد عليه معنى آخر" هو قوله: "أما أنا فقد رأيت ... إلى آخره" أي غير أن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس زاد على ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة معنى آخر، وفي حديثه شيئان:
أحدهما: إباحة كل شيء إلا النساء بعد رمي جمرة العقبة، ولكن لم يذكر في ذلك الحلق.
والآخر: أنه رأى النبي -عليه السلام- يضمخ رأسه بالسك ولكن لم يخبر في حديثه بالوقت الذي فعل فيه ذلك، فيحتمل أن يكون ذلك قبل الحلق، وأن يكون بعده، ولكن
ثم أنه أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من طريقين رجالهما ثقات ولكن فيه انقطاع على ما قال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: إن الحسن العرني لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. قلت: لم يجزم يحيى بهذا، وإنما قال: يقال: إنه لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس. وغيره قال: روى عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، والمثبت أولى على ما عرف.
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل القرشي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ... إلى آخره.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: نا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة وعلي بن محمد، قالا: نا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، ونا أبو بكر بن خلاد الباهلي، ثنا يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي، قالوا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=16024سلمة بن كهيل ، عن الحسن العرني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=682831 "إذا رميتم الجمرة فقد حل لكم كل شيء إلا النساء، فقال له رجل:
قوله: "يضمخ" من التضميخ بالخاء المعجمة وهو التلطخ بالطيب وغيره والإكثار منه.
قوله: "بالسك" بضم السين وتشديد الكاف وهو طيب معروف يضاف إلى غيره ويستعمل، وفي "المطالع": "السك" طيب مصنوع من أخلاط قد جمعت وهكذا وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: "السك"، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه: "المسك" بالميم على ما ذكرنا.
قوله: "أفطيب هو" بالفاء في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، وكذا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي بالواو "أو طيب هو" وهو استفهام على سبيل التقرير، والمعنى: أو ليس هو بطيب؟
ومن فوائد هذا الحديث: إباحة استعمال المسك للرجال وكذا في الأكل.