أحدهما: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14874الحسن بن مسلم بن يناق المكي روى له الجماعة سوى nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي ... إلى آخره.
والآخر: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق أيضا، عن عمرو بن أبي زيد الخزاعي البصري المشهور الثقة، عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة بن دعامة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: ثنا أبو النعمان، ثنا حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة: "أن أهل المدينة سألوا nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن امرأة طافت ثم حاضت، فقال لهم: تنفر، قالوا: لا نأخذ بقولك وندع قول زيد، قال: إذا قدمتم المدينة فسلوا، فقدموا المدينة فسألوا، فكان فيمن سألوا: nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم، فذكرت حديث nindex.php?page=showalam&ids=199صفية".
قوله: "فلانة الأنصارية" هي nindex.php?page=showalam&ids=11088أم سليم على ما فسره في الرواية الثانية.
قوله: "إما لا" في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم كذا هو بكسر الهمزة وفتح اللام، وعند nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: "إما لي" بكسر اللام، قال القاضي: وكذا قرأته بخط الأصيلي في كتاب nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، والمعروف في كلام العرب فتح اللام إلا أن تكون على لغة من يميل.
[ ص: 126 ] وقال ابن الأنباري: قولهم: افعل هذا إما لا. معناه: افعل كذا وكذا إن كنت لا تفعل غيره، فدخلت "ما" صلة "لإن" كما قال تعالى: فإما ترين من البشر أحدا فاكتفى بلا من الفعل، كما تقول العرب: من سلم عليك فسلم عليه وإلا فلا، وفي "المطالع": "إما لا" وقع هذا اللفظ في الصحيحين في مواضع بكسر الهمزة وشد الميم وهو هكذا صحيح، و"لا" مفتوحة عند الجميع إلا أنه وقع للطبري: "إما لي" بكسر الهمزة وكسر اللام بعدها ياء ساكنة متصلة باللام، وكذا ضبطه الأصيلي في "جامع البيوع"، وكذا لبعض رواة nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم، والمعروف فتح اللام، وقد منع من كسرها nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم وغيره ونسبوه إلى العامة، ولكنه خارج على مذهب الإمالة، كأن الكلمة كلها واحدة، وقد فتح بعض الرواة الهمزة فقال: "أما لا" وهو أيضا خطأ إلا على لغة بني تميم الذين يفتحون همزة "إما" للتخيير فيقولون: "خذ أما هذا وأما هذا" ومعنى هذه الكلمة: "إن كنت لا تفعل هذا فافعل غيره" و"ما" صلة لإن.