187 ص: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16862مؤمل بن إسماعيل، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " nindex.php?page=hadith&LINKID=98704ويل للأعقاب من النار; أسبغوا الوضوء". .
ش: رجاله ثقات، nindex.php?page=showalam&ids=15551وأبو بكرة بكار القاضي ، nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان هو الثوري ، وأبو إسحاق عمرو بن عبد الله ، وسعيد هو ابن أبي كرب
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : نا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، نا الأحوص ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن سعيد بن أبي كرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله قال: سمعت رسول الله - عليه السلام - يقول: nindex.php?page=hadith&LINKID=676959 "ويل للأعقاب من النار" .
قوله: "للأعقاب" جمع عقب مثال: كبد، وهو المستأخر الذي يمسك مؤخر شراك النعل، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : عقب وعقب، مثال: كبد وصقر، وهي مؤنثة، ولم يكسروا العين كما في كبد وكتف.
[ ص: 337 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=15409النضر بن شميل : العقب يكون في المتن والساقين مختلط باللحم، يمشق منه مشقا، ويهذب، وينقى من اللحم، ويسوى منه الوتر، وأما العصب فالعلباء الغليظ، ولا خير فيه، قال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : والعقب مؤخر القدم فهو من العصب لا من العقب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي : العقب ما أصاب الأرض من مؤخر الرجل إلى موضع الشراك، وفي "المخصص": عرش القدم أصول سلامياتها المنتشرة القريبة من الأصابع، وعقبها مؤخرها الذي يفصلها عن مؤخر القدم، وهو موقع الشراك من خلفها.