4127 4128 4129 ص: حدثنا محمد بن خزيمة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15688الحجاج الصواف ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن الحجاج بن عمرو الأنصاري ، قال: سمعت النبي -عليه السلام- يقول: " nindex.php?page=hadith&LINKID=663232من عرج أو كسر فقد حل ، وعليه حجة أخرى، قال: فحدثت بذلك nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة -رضي الله عنهم- فقالا صدق".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688الحجاج الصواف ... ، فذكر بإسناده مثله، غير أنه لم يذكر ذكر عكرمة ذلك لابن عباس ، وأبي هريرة.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى [بن] صالح الوحاظي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، قال: قال عبد الله بن رافع مولى أم سلمة ، أنه قال: سألت الحجاج بن عمرو ، عمن حبس وهو محرم، ، فقال: قال رسول الله -عليه السلام- ... فذكر مثله "فحدثت بذلك nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة، فقالا: صدق".
[ ص: 207 ] ش: هذه ثلاث طرق صحاح:
الأول: عن محمد بن خزيمة بن راشد ، عن محمد بن عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك الأنصاري البصري شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688الحجاج بن أبي عثمان الصواف أبي الصلت الكندي البصري، واسم nindex.php?page=showalam&ids=12081أبي عثمان ميسرة، قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ثقة شيخ. روى له الجماعة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم مقرونا بغيره، عن الحجاج بن عمرو بن غزية الأنصاري الخزرجي .
ونا nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور، قال: أنا محمد بن عبد الأنصاري ، عن الحجاج ... مثله، وقال: سمعت رسول الله -عليه السلام- يقول، قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: هذا حديث حسن.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688الحجاج الصواف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: نا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، قال: نا يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688حجاج الصواف، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة، قال: سمعت الحجاج بن عمرو الأنصاري، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=673510 "من كسر أو عرج فقد حل وعليه الحج من قابل".
[ ص: 208 ] nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: أخبرني حميد بن مسعدة البصري، ثنا سفيان وهو ابن حبيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15688الحجاج الصواف ... إلى آخره، نحوه.
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا يحيى بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=13382وابن علية ، عن حجاج بن أبي عثمان ... إلى آخره نحوه.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15473يحيى بن صالح الوحاظي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17108معاوية بن سلام بن أبي سلام الحبشي الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: نا nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد، نا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة ، عن عبد الله بن رافع ، عن الحجاج بن عمرو ، عن النبي -عليه السلام- نحوه.
قوله: "عرج" بفتح الراء يعرج من باب: نصر ينصر، إذا أصابه شيء في رجله فعرج ومشى مشية العرجان، وليس بخلقة، فإذا كان ذلك خلقه يقال: "عرج" بكسر الراء، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير: عرج يعرج عرجانا إذا غمز من شيء أصابه، وعرج يعرج إذا صار أعرج وكان خلقة فيه.
قلت: الأول من باب نصر ينصر، والثاني: من باب علم يعلم.
قوله: "فقد حل" معناه جاز له أن يحل كما يقال: حلت المرأة للزوج يعني جاز لها أن تتزوج، وليس المعنى وقوع الإحلال بنفس عروض هذه الأشياء.