4132 4133 ص: والدليل على صحة هذا التأويل أيضا: أن حديث الحجاج بن عمرو قد ذكر nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة أنه حدثه nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=3وأبا هريرة فقالا: "صدق" فصار ذلك الحديث
[ ص: 213 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس وعن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=11عبد الله بن عباس في المحصر ما قد وافق التأويل الذي صرفنا إليه حديث الحجاج ودل عليه:
حدثنا أبو شريح محمد بن زكريا بن يحيى ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14906الفريابي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة: " ، أنه قال في قول الله -عز وجل- فإن أحصرتم قال: من حبس أو مرض، قال إبراهيم: : فحدثت به nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، فقال: هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس".
فدل ذلك أن معنى "فقد حل" [عنده أي] له أن يحل، على ما ذهبنا إليه في ذلك.
[ ص: 214 ] ش: بيان هذا الكلام هو: أن حديث الحجاج بن عمرو كما ينسب إليه لكونه قد رواه، فكذلك ينسب إلى nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أيضا لكونه قد قال: "صدق" حين سأله nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن هذا الحديث بعد أن سمعه من الحجاج، فصار في الحقيقة بتصديقه إياه راويا لهذا الحديث كالحجاج، فإذا كان الأمر كذلك فقد قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في المحصر ما وافق التأويل المذكور في حديث الحجاج، فدل ذلك أن معنى "فقد حل": حل له أن يحل؛ لأنه لو لم يكن معناه هكذا عند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في حديثه الذي رواه الحجاج؛ لم يقل بما قال ما يوافق التأويل المذكور.
ثم إنه أخرج هذا من طريقين صحيحين:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان القزاز ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس .
والكل رجال الصحيح ما خلا يزيد .
الثاني: عن أبي شريح محمد بن زكريا بن يحيى بن صالح القضاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14906محمد بن يوسف الفريابي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن إبراهيم بن علقمة .
وهؤلاء كلهم رجال الصحيح ما خلا أبا شريح .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة قال: "إذا أهل الرجل بالحج فأحصر فليبعث بهديه، فإن مضى جعله عمرة، وعليه الحج من قابل ولا هدي عليه، وإن هو أخر ذلك حتى يحج فعليه حجة وعمرة وما استيسر من الهدي، فمن لم يجد فصيام ثلاثة أيام في الحج آخرها يوم عرفة".
[ ص: 215 ] ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم قال: سألني عن ذلك nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير فأخبرته فقال بيده هكذا أو عقد ثلاثين هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس" .
قوله: "وقد روى عن النبي -عليه السلام-" الواو فيه للحال، وإنما قال: روى يعني nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي -عليه السلام- باعتبار أنه صار راويا للحديث المذكور بتصديقه الحجاج بن عمرو كما ذكرنا.