4340 4341 4342 ص: حدثنا إبراهيم بن محمد بن يونس ، وصالح بن عبد الرحمن ، قالا: ثنا عبد الله بن يزيد المقرئ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت: حدثتني جدامة قالت: " ذكر عند رسول الله -عليه السلام- العزل، ، فقال: ذاك الوأد الخفي". .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب ، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=11823أبو الأسود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ، عن جدامة بنت وهب الأسدية ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع الجيزي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ، أنه سمع nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة يحدث، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، ، عن جدامة ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.
ش: هذه ثلاث طرق صحاح:
الأول: عن إبراهيم بن محمد بن يونس بن مروان البصري ، وصالح بن عبد الرحمن، كلاهما عن عبد الله بن يزيد المقرئ شيخ البخاري ، عن سعيد بن أبي أيوب الخزاعي المصري ، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل المدني يتيم عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير بن العوام ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي -عليه السلام-، عن جدامة -بضم الجيم وبالدال المهملة- بنت وهب الأسدية الصحابية.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بأتم منه: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12129عبيد الله بن سعيد ومحمد بن أبي عمر، قالا: نا المقرئ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15986سعيد بن أبي أيوب، قال: حدثني أبو الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن جدامة بنت وهب -أخت عكاشة- قالت: nindex.php?page=hadith&LINKID=707021 "حضرت رسول الله -عليه السلام-
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15974سعيد بن الحكم المعروف بابن أبي مريم شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي المصري ، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن جدامة.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع بن سليمان الجيزي الأعرج ، عن أبي زرعة وهب الله بن راشد الحجري المصري المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15784حيوة بن شريح بن صفوان التجيبي المصري الفقيه العابد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن جدامة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني: من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11823أبي الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة، عن جدامة، عن النبي -عليه السلام- نحوه.
قوله: "ذاك". إشارة إلى العزل. والوأد من وأدها يئدها وأدا فهي موءودة.
وجعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - العزل عن المرأة بمنزلة الوأد إلا أنه خفي؛ لأن من يعزل عن
[ ص: 381 ] امرأته إنما يعزل هربا من الولد، ولذلك سماه الموءودة الصغرى، والموءودة الكبرى هي التي تدفن وهي حية، كان إذا ولد لأحدهم في الجاهلية بنت دفنها في التراب وهي حية.
قوله: "فإذا هم يغيلون" من أغال الرجل وأغيل وأصله من الغيل بالفتح، وهو أن يجامع الرجل امرأته وهي مرضع، وكذلك إذا حملت وهي مرضع، والغيلة -بالكسر- الاسم من الغيل، ويقال: من الغيلة والغيلة بالكسر والفتح، وقيل: الكسر للاسم والفتح للمرة، وقيل: لا يصح الفتح إلا مع حذف الهاء.
وقال أبو عمر: قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: الغيلة أن يمس الرجل امرأته وهي مرضع حملت أو لم تحمل، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13674الأخفش: الغيلة والغيل سواء، وهو أن تلد المرأة فيغشاها زوجها وهي ترضع فتحمل، فإذا حملت فسد اللبن علي الصبي ويفسد به جسده وتضعف قوته.