4345 4346 4347 4348 4349 [ ص: 386 ] ص: وأنكر هؤلاء جميعا الذين أباحوا العزل ما في حديث جدامة مما روت عن رسول الله -عليه السلام- من قوله: "إنه الوأد الخفي"، ورووا عن رسول الله -عليه السلام- إنكار ذلك القول على من قاله، وذكروا في ذلك ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله (ح).
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا هارون بن إسماعيل ، قال: ثنا علي بن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي مطيع بن رفاعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال: حدثني عياش بن عقبة الحضرمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال: "بلغ رسول الله -عليه السلام- أن اليهود يقولون: إن العزل هو الموءودة الصغرى، فقال رسول الله -عليه السلام-: كذبت يهود، وقال رسول الله -عليه السلام- لو أفضيت لم يكن إلا بقدر".
ش: أشار بهؤلاء إلى أهل المقالة الثالثة الذين أباحوا العزل مطلقا.
وقوله: "الذين أباحوا العزل" بدل من قوله: "هؤلاء".
وقوله: "ما في حديث جدامة" في محل النصب؛ لأنه مفعول لقوله: "أنكر هؤلاء"، والحاصل أنهم أنكروا خبر جدامة بنت وهب الذي يخبر أن العزل هو الوأد الخفي، وقالوا: يرده خبر nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، حيث يخبر في حديثه عن النبي -عليه السلام- أنه أكذب من زعم أن العزل هو الوأد الخفي.
وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ها هنا بعكس هذا، حيث يقول: لا يحل العزل عن حرة ولا عن أمة، برهان ذلك حديث جدامة، قال: وهو في غاية الصحة. قال: واحتج من أباحه بخبر nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الذي فيه: "لا عليكم أن لا تفعلوا" قال: وهذا إلى النهي أقرب، وكذا قاله nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين. واحتجوا بتكذيب النبي -عليه السلام- قول يهود، وبأخبار أخر لا تصح، ويعارضها كلها خبر جدامة، وقد علمنا بيقين أن كل شيء أصله الإباحة حتى ينزل التحريم، فصح أن خبر جدامة بالتحريم هو الناسخ لجميع الإباحات المتقدمة التي لا شك أنها قبل البعث، وبعد البعث وهذا أمر متيقن؛ لأنه إذا أخبر -عليه السلام- أنه الوأد الخفي والوأد محرم، فقد نسخ الإباحة المتقدمة، وبطل قول من ادعى غيره. انتهى.
قلت: قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في غير هذا الموضع: هذا جواب عما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم، وهو أنه يحتمل أن خبر جدامة لما كان عليه الناس من موافقة أهل الكتاب ما لم يحدث الله -عز وجل- ناسخه، ثم إن الله -عز وجل- أعلمه بكذبهم، وأن الأمر في الحقيقة بخلاف ذلك، فأعلم أمته -عليه السلام- بكذبهم وأباح لهم العزل على ما في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد، وأن الله -عز وجل- إذا أراد شيئا لا يمكن وقوع غيره، وبمعناه قال أبو الوليد بن رشد .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي: خبر جدامة مضطرب، قال: وقد قال قوم: إن ذلك كان قبل أن يبين الله له جواز ذلك، فكان يتبع اليهود فيما لم يتبين له فيه شرع، وهذا
[ ص: 388 ] سقط عظيم؛ فإنه إنما كان يحب موافقتهم فيما لم ينزل عليه فيه شيء مما لم يكن من كذبهم وتبديلهم، وقد صرح ها هنا -عليه السلام- بقوله: "كذبت يهود" فكيف يصح أن يكون معهم على كذبهم ويخبر به ثم يكذبهم فيه؟! هذا محال عقلا لا يجوز على الأنبياء -عليهم السلام-.
فإن قيل: ذكروا أن جدامة أسلمت عام الفتح فحينئذ يكون حديثها متأخرا، فيكون ناسخا لحديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد وغيره.
قلت: ذكروا هذا، وذكروا أنها أسلمت قبل الفتح، قال عبد الحق: هو الصحيح، ثم إنه أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد من خمس طرق:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام بن أبي عبد الله الدستوائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير الطائي ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان العامري المدني -وكلهم ثقات أئمة كبار- وهو يروي عن أبي رفاعة، ويقال له: رفاعة أيضا، ويقال له أيضا: أبو مطيع بن عوف أحد بني رفاعة بن الحارث، وقد وقع الاسمان في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي كما ترى، وهما: أبو رفاعة وأبو مطيع بن عوف وهو أبو مطيع بن رفاعة .
وقال الحافظ المنذري: قد اختلف على nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير في هذا الحديث، فقيل: عنه، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
وقيل فيه: عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي رفاعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وقيل فيه: عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ، عن رفاعة .
[ ص: 389 ] وقيل فيه: عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي مطيع بن رفاعة .
وقيل فيه: عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قلت: المذكور في حديث nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد: عن رفاعة، وعن أبي رفاعة، وعن أبي مطيع ، عن رفاعة .
وأما عن أبي رفاعة فقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي من طريقين:
أحدهما: ما ذكر.
والثاني: أخرجه عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17235هشام الدستوائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن محمد بن عبد الرحمن بن ثوبان ، عن أبي رفاعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: أيضا نحوه فقال: عن أبي رفاعة .
وأما عن أبي مطيع بن رفاعة فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي أيضا وهو الطريق الثالث عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن هارون بن إسماعيل الخزاز البصري ، عن علي بن المبارك الهنائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16986محمد بن عبد الرحمن ، عن أبي مطيع بن رفاعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي وفي روايته: أبو مطيع بن عوف الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد .
الطريق الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن عياش - بتشديد الياء آخر الحروف وبالشين المعجمة - بن عقبة الحضرمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان القرشي العامري المصري- بن العاص مولى عبد الله بن سعد بن أبي سرح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد .
وهذا إسناد مصري صحيح، ورواته كلهم ثقات مصريون.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده": نا عبدة بن عبد الله، أنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب، أنا عياش بن عقبة الحضرمي، حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=663425 "يا رسول الله -عليه السلام-، إن اليهود يقولون: إن العزل: الموءودة الصغرى، فقال: كذبت يهود" ولا نعلم روى nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد إلا هذا الحديث، وموسى بن وردان مدني صالح الحديث، وموسى بن وردان روى عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وأبي سعيد وإنما روى عنه محمد بن أبي حميد أحاديث منكرة، فأما هو فلا بأس به.
[ ص: 391 ] قلت: nindex.php?page=showalam&ids=17183موسى بن وردان مصري ولكن أصله مدني، nindex.php?page=showalam&ids=13863والبزار إنما قال: مدني باعتبار أصله، ولكن عداده في المصريين.
الطريق الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عياش -بالياء آخر الحروف والشين المعجمة- بن الوليد الرقام شيخ البخاري وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى بن عبد الأعلى ، عن محمد بن إسحاق المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث القرشي التيمي المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف، وعن nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة أسعد -أو سعيد- بن سهل بن حنيف الأنصاري، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري .
وحدثنا يوسف بن موسى، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13655سلمة بن الفضل، نا nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم بن الحارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري ، عن النبي -عليه السلام- مثل ذلك.
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد أصح من حديث الحجاج؛ لأن الحجاج عندي لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": نا nindex.php?page=showalam&ids=16421ابن نمير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16900محمد بن إبراهيم التيمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن nindex.php?page=showalam&ids=131وأبي أمامة بن سهل عنهما
[ ص: 392 ] جميعا، عن nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري قال: "لما أصبنا سبي بني المصطلق استمتعنا من النساء وعزلنا عنهن، ثم إني وقعت على جارية في سوق بني قينقاع، فمر بي رجل من يهود فقال: ما هذه الجارية ... " إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
قوله: "وأشتهي ما يشتهي الرجال" أي ما يشتهيه الرجال، وأراد به الجماع.
قوله: "هي الموءودة الصغرى" أي العزل هو الموءودة الصغرى، والموءودة الكبرى هي أن تدفن البنت وهي حية، وإنما سمي العزل الموءودة الصغرى؛ لأنه بمنزلة الولد إلا أنه خفي؛ لأن من يعزل عن امرأته إنما يعزل هربا من الولد، وإنما أنث الضمير وإن كان يرجع إلى العزل باعتبار الموءودة.
قوله: "لو أفضيت لم يكن إلا بقدر". معناه: لو باشرته وجامعته لم يكن الولد إلا بقدر من الله تعالى، وهو من قولك: أفضى الرجل إلى امرأته إذا باشرها وجامعها.
قوله: "بسوق بني قينقاع". هو سوق مشهور من أسواق العرب، وفي "المطالع": بني قينقاع بضم النون وكسرها وفتحها، وهم شعب من يهود المدينة أضيفت إليهم السوق.
قوله: "سخلة". بفتح السين وسكون الخاء المعجمة، وهي في الأصل ولد الغنم، ولكن أريد بها ها هنا النسمة كما جاء كذلك في رواية nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار .