4393 ص: وقد قيل في تأويل هذه الآية أيضا غير هذا التأويل:
حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=11820أبو الأحوص ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11813أبو إسحاق ، عن زائدة ، -هو ابن عمير- قال: " سألت nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن العزل فقال: نساؤكم حرث لكم إن شئت فاعزل، وإن شئت فلا تعزل". .
ش: أي قد قيل في تأويل قوله يعني: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم غير التأويل المذكور، وهو ما أخرجه بإسناد صحيح، عن أحمد بن داود المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد -شيخ البخاري- عن nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص سلام بن سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن زائدة بن عمير الطائي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس -رضي الله عنهما-.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه": نا nindex.php?page=showalam&ids=11948أبو بكر بن عياش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق ، عن زائدة بن عمير، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "في قوله تعالى: نساؤكم حرث لكم فمن شاء أن يعزل فليعزل، ومن شاء أن لا يعزل فلا يعزل".
وروي نحو ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب؛ أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي قال: أنا خليفة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17116المعتمر، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16861ليثا حدث، عن عيسى بن قيس، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال: إن شئت فاعزل وإن شئت فلا تعزل". انتهى.
فإذا كان تأويل الآية هكذا عند nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، لا يبقى فيها حجة لأهل المقالة الأولى لما ذهبوا إليه.