4395 4396 4397 4398 4399 ص: قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر -رحمه الله-: قد روي [هذا] عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر كما ذكرتم، وروي عنه خلافه:
حدثنا فهد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح (ح).
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب، قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث -قال nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب في حديثه: عن nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب- عن nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار أبي الحباب قال: "قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: ما
[ ص: 442 ] تقول في الجواري، أنحمض لهن؟ قال: وما التحميض ؟ فذكرت الدبر، فقال: وهل يفعل ذلك أحد من المسلمين؟! ".
فقد ضاد هذا عن ابن عمر ما قد رواه عنه أهل المقالة الأولى، والدليل على صحة هذا: إنكار سالم بن عبد الله أن يكون ذلك من أبيه.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15974ابن أبي مريم، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=14794عطاف بن خالد ، عن موسى بن عبد الله بن حسن، أن أباه سأل nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله أن يحدثه بحديث nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر: " أنه كان لا يرى بأسا بإتيان النساء في أدبارهن، فقال سالم: كذب العبد -أو أخطأ- إنما قال: لا بأس أن يؤتين في فروجهن من أدبارهن".
ولقد قال ميمون بن مهران: " : إن نافعا إنما قال ذلك بعدما كبر وذهب عقله".
حدثنا بذلك فهد، ، قال: ثنا علي بن معبد، ، قال: ثنا عبيد الله، ، عن ميمون بن مهران، . فقد يضعف ما هو كثر من هذا بأقل من قول ميمون، . ولقد أنكره نافع أيضا على من رواه عنه:
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان ، قال: ثنا زكريا بن يحيى كاتب العمري ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش ، عن كعب بن علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر ، أنه أخبره قال لنافع مولى عبد الله بن عمر: " : أنه قد أكثر عليك القول أنك تقول عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، أنه أفتى أن تؤتى النساء في أدبارهن، قال نافع: : كذبوا علي ولكن سأخبرك كيف الأمر، إن ابن عمر -رضي الله عنهما- عرض المصحف يوما وأنا عنده حتى بلغ نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم قال: يا نافع ، هل تعلم من أمر هذه الآية؟ قلت: لا، قال: إنا كنا معشر قريش نجبي النساء، فلما دخلنا المدينة ونكحنا نساء الأنصار ، أردنا منهن مثل ما كنا نريد فإذا هن قد كرهن ذلك وأعظمنه وكانت نساء الأنصار قد أخذن بحال اليهود إنما يؤتين على جنوبهن، فأنزل الله -عز وجل-: نساؤكم حرث لكم فأتوا حرثكم أنى شئتم ففي هذا الحديث إنكار نافع لما روي عنه عن ابن عمر من إباحة وطء النساء في أدبارهن وإخبار منه عن ابن عمر ، أن تأويل قول الله -عز وجل-:
ش: هذا جواب عما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر من إباحة وطء النساء في أدبارهن، بيان ذلك أن يقال: سلمنا أن ما ذكرتم روي عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار، ولكن روى nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار عنه أيضا ما يضاده ويخالفه وهو ما أخرجه من طريقين صحيحين:
الأول: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح -وراق الليث بن سعد، وشيخ البخاري- عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار قال: قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14274الدارمي في "مسنده": أنا nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار أبي الحباب قال: "قلت nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر: ما تقول في الجواري أحمضهن؟ قال: وما التحميض؟ فذكرت الدبر، قال: وهل يفعل ذلك أحد من المسلمين؟".
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن -صاحب الشافعي- عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14063الحارث بن يعقوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11839سعيد بن يسار ... إلى آخره نحوه.
قوله: "أنحمض" بالحاء المهملة والضاد المعجمة، يقال: أحمضت الرجل عن الأمر أي حولت عنه وهو من أحمضت الإبل إذا ملت من رعي الخلة وهو الحلو من النبات واشتهت الحمض فتحولت إليه ومنه قيل للتفخيذ في الجماع: تحميض فهذا قد ضاد وخالف ما رواه أهل المقالة الأولى عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مع ما فيه من الإنكار البليغ حيث نسب nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر من يفعل ذلك إلى الخروج من زمرة المسلمين فدل ذلك أن ما روي عنه في إباحة ذلك ساقط غير صحيح.
[ ص: 444 ] قوله: "والدليل على صحة هذا إنكار nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله أن يكون هذا من أبيه". أي الدليل على صحة مضادة هذه الرواية ما رواه أهل المقالة الأولى وعلى صحة هذه الرواية وسقوط ما رواه أهل المقالة الأولى إنكار nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر أن يكون ذلك -أي خبر إباحة إتيان النساء في أدبارهن- من أبيه؛ حيث قال: كذب العبد أو أخطأ يعني نافعا مولى أبيه عبد الله وذلك لما قال nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر "أنه كان لا يرى بأسا بإتيان النساء في أدبارهن" أخرج ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن سعيد بن الحكم -المعروف بابن أبي مريم المصري شيخ البخاري- عن عطاف بن خالد بن عبد الله بن العاص القرشي المخزومي أبي صفوان المدني، وثقه يحيى nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود في القدر، عن موسى بن عبد الله بن حسين بن حسن العلوي -وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: فيه نظر- عن أبيه عبد الله بن حسن بن علي بن أبي طالب -رضي الله عنهم- وثقه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: ثقة مأمون، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي: كان من العباد -عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله بن عمر -رضي الله عنهم-.
قوله: "ولقد قال nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران ... إلى آخره" إشارة إلى وجه آخر في فساد ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في إباحة إتيان النساء في أدبارهن والحاصل أنه بين فساد رواية nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن مولاه التي احتج بها أهل المقالة الأولى بثلاثة أشياء:
الأول: أن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالما قد كذبه في هذا أو نسبه إلى الخطأ، وفي رواية قال: "كذب العلج على أبي -يعني nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا- كما كذب nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة على nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس" .
الثاني: أن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران الجزري الأسدي قال: "إنما قال ذلك nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع بعد ما ذهب عقله"، قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: حدثنا بذلك -أي بما روي عن ميمون هذا- فهد بن سليمان ، عن علي بن معبد بن شداد العبدي الرقي -نزيل مصر- عن nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الأسدي الرقي ، عن ميمون .
فيكون هذا الكلام عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع وقت خرفه فلا يعبأ به وقد يضعف ما هو أكثر من هذا بما هو أقل مما قال ميمون .
[ ص: 445 ] الثالث: أن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا نفسه أنكر هذا القول على من رواه عنه أشار إليه بقوله: ولقد أنكره nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع أيضا على من رواه عنه. وقد علم أن الراوي إذا أنكر ما روي عنه يسقط الاحتجاج به ويفسد ذلك الخبر. أخرج ذلك بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان القزاز -شيخ النسائي أيضا- عن زكريا بن يحيى كاتب العمري وهو زكريا بن يحيى بن صالح بن يعقوب القضاعي أبو يحيى المصري الحرسي- كاتب العمري القاضي واسمه عبد الرحمن بن عبد الله، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وغيره، قال ابن يونس: وكانت القضاة تقبله، عن nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة بن عبيد أبي معاوية المصري قاضي مصر، روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=16455عبد الله بن عياش -بالياء آخر الحروف بالشين المعجمة- ابن عباس -بالباء الموحدة والسين المهملة- القتباني المصري - وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه- عن كعب بن علقمة بن كعب التنوخي أبي عبد الحميد المصري، روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي -عن nindex.php?page=showalam&ids=15956أبي النضر -بالنون والضاد المعجمة- سالم بن أبي أمية القرشي المقرئ -روى له الجماعة- عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ... إلى، آخره. وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14002الجصاص في أحكامه معلقا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15294المفضل بن فضالة ... إلى آخره.
قوله: "قد أكثر عليك" القول على صيغة المجهول.
قوله: "تجبى النساء" من التجبية بالجيم وقد ذكرناه ويجوز أن يكون بالحاء المهملة والنون من التحنية وثلاثيه حنا يحنو إذا طأطأ رأسه أسفل شبه الراكع.