4506 4507 4508 4509 4510 4511 4512 4513 4514 4515 4516 4517 4518 4519 4520 ص: حدثنا صالح بن عبد الرحمن الأنصاري، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، قال: أنا المغيرة وحصين nindex.php?page=showalam&ids=12318وأشعث nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد وداود وسيار nindex.php?page=showalam&ids=16878ومجالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=66360 "دخلت على nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس بالمدينة، فسألتها عن قضاء رسول الله -عليه السلام-، فقالت: طلقني زوجي البتة، فخاصمته إلى رسول الله -عليه السلام- في السكنى والنفقة، فلم يجعل لي سكنى ولا نفقة، وأمرني أن أعتد في بيت ابن أم مكتوم". وقال nindex.php?page=showalam&ids=16878مجالد في حديثه: nindex.php?page=hadith&LINKID=669611 " يا بنت قيس، إنما النفقة والسكنى على من كانت له الرجعى". حدثنا محمد بن عبد الله بن ميمون ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة، قال: حدثتني nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس: " أن أبا عمرو بن حفص المخزومي طلقها ثلاثا، فأمر لها بنفقة، فاستعملتها وكان النبي -عليه السلام- بعثه نحو اليمن، فانطلق خالد بن الوليد -رضي الله عنه- في نفر من بني مخزوم إلى النبي -عليه السلام- وهو في بيت nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة، فقال: يا رسول الله، إن أبا عمرو بن حفص طلق فاطمة ثلاثا، فهل لها نفقة؟ فقال النبي -عليه السلام-: ليس لها نفقة ولا سكنى. وأرسل إليها أن تنتقل إلى nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك، ثم أرسل إليها أن nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك يأتيها المهاجرون الأولون، فانتقلي إلى ابن أم مكتوم، فإنك إذا وضعت خمارك لم يرك".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي ... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا روح بن الفرج ، قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المكي: " أنه سأل عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو بن حفص عن طلاق جده أبي عمرو؛ فاطمة nindex.php?page=showalam&ids=11129بنت قيس، . فقال له عبد الحميد: : طلقها البتة، ثم خرج إلى اليمن، ، ووكل عياش بن أبي ربيعة، ، فأرسل إليها عياش بعض النفقة فسخطتها، فقال لها عياش: : ما لك علينا من حق ولا مسكن، فهذا رسول الله -عليه السلام- فسليه، فسألت رسول الله -عليه السلام- عن ما قاله، فقال: ليس لك نفقة ولا مسكن ولكن متاع بالمعروف، اخرجي عنهم. فقالت: أخرج إلى بيت nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك؟ ؟ فقال لها النبي -عليه السلام-: إن بيتها يوطأ، انتقلي إلى بيت عبد الله بن أم مكتوم، فهو أقل أعمى".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس نفسها ... بمثل حديث الليث عن الزبير حرفا بحرف.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره، عن عبد الله بن يزيد مولى الأسود بن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة: "أن أبا عمرو بن حفص طلقها البتة وهو غائب، فأرسل إليها وكيله بشعير، فسخطته، فقال: والله ما لك علينا من شيء، فجاءت إلى رسول الله -عليه السلام-، فذكرت ذلك له، فقال: ليس لك عليه نفقة، واعتدي في بيت أم شريك".
[ ص: 96 ] حدثنا نصر بن مرزوق nindex.php?page=showalam&ids=13857وابن أبي داود قالا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة: أن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس حدثته، عن رسول الله -عليه السلام-، مثله سواء.
حدثنا فهد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11931أبو اليمان، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس، عن رسول الله -عليه السلام- ... نحوه.
ش: هذه ستة عشر طريقا كلهم صحاح:
الأول: عن صالح بن عبد الرحمن الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور الخراساني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن هشيم بن بشير بن مغيرة ، عن مقسم الضبي الكوفي الفقيه الأعمى روى له الجماعة.
وحصين -بضم الحاء- ابن عبد الرحمن السلمي الكوفي روى له الجماعة.
nindex.php?page=showalam&ids=12318وأشعث بن سوار الكندي الكوفي روى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم متابعة والأربعة.
nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد هرمز البجلي الكوفي روى له الجماعة.
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند روى له الجماعة.
[ ص: 98 ] وسيار -بالياء آخر الحروف المشددة- أبو الحكم العنزي الواسطي روى له الجماعة.
ومجالد -بضم الميم والجيم- ابن سعيد الكوفي، فيه مقال، فعن يحيى: لا يحتج بحديثه. وعنه: ضعيف واهي الحديث. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ثقة. وعنه: ليس بالقوي.
روى له الأربعة nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم مقرونا بغيره.
سبعتهم عن nindex.php?page=showalam&ids=14577عامر الشعبي قال: دخلت على فاطمة بنت قيس بن خالد القرشية الفهرية الصحابية أخت nindex.php?page=showalam&ids=190الضحاك بن قيس .
وقوله: "البتة" وتفسرها رواية أخرى: "يا رسول الله، طلقني ثلاثا".
قوله: "في بيت nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم" واسمه nindex.php?page=showalam&ids=16717عمرو بن قيس، وقيل: زياد بن الأحمر، وقيل: عبد الله، وهو مؤذن النبي -عليه السلام-، واسم أم مكتوم: عاتكة.
ويستفاد منه أحكام:
الأول: أن المبانة ليس لها النفقة والسكنى، وفيه الخلاف على ما يأتي.
الثاني: أن المرأة غير واجب عليها أن تحتجب من الأعمى.
قلت: نبهان مجهول، لم يرو عنه غير nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، روى عنه حديثين، أحدهما هذا، والآخر حديث "المكاتب إذا كان معه ما يؤدي وجب الاحتجاب منه" .
وهذان الحديثان لا أصل لهما، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس حديث صحيح الإسناد، والحجة به لازمة، وحديث نبهان لا تقوم به حجة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود بعد أن ذكر حديث نبهان عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة: وهذا لأزواج النبي -عليه السلام- خاصة.
الرابع: فيه جواز استفتاء المرأة وسماع المفتي كلامها.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=14529محمد بن عبد الله بن ميمون الإسكندراني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد بن مسلم الدمشقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : عن محمود بن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15500الوليد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760أبي عمرو -هو الأوزاعي- عن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس إلى آخره نحوه.
قوله: "أن أبا عمرو بن حفص" هكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16474عبد الله بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
وكذا nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16130شيبان وأبان العطار ، عن يحيى: أن أبا حفص بن عمرو، فقلب، والمحفوظ ما قالت الجماعة. وذكر الدولابي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: أن اسم أبي عمرو هذا: nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد .
وقال القاضي: الأشهر في اسمه: nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد .
وقيل: اسمه كنيته.
قوله: "فانطلق nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد -رضي الله عنه-" إنما مشى nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد في هذا الأمر؛ لأن أبا عمرو بن حفص كان ابن عم nindex.php?page=showalam&ids=22خالد بن الوليد -رضي الله عنهما-.
[ ص: 101 ] قوله: "إلى أم شريك" هي أم شريك بنت دودان العامرية ويقال: الأنصارية، ويقال: الدوسية، يقال: اسمها غزية، ويقال: غزيلة، ويقال: هي التي وهبت نفسها للنبي -عليه السلام-.
قوله: "إن nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك يأتيها المهاجرون" فيه دلالة على جواز زيارة الرجال للمرأة إذا أمنوا عليها. فإن قيل: كيف أجاز رسول الله -عليه السلام- لأم شريك أن تجتمع بالرجال؛ ولم يجز ذلك nindex.php?page=showalam&ids=11129لفاطمة بنت قيس حتى قال لها: "فانتقلي إلى nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم" مع أن كلا منهما عورة؟
قلت: لأنه -عليه السلام- علم أن nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك من الستر والاحتجاب بحال ليست عليه nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس، ولعل nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة من شأنها أن تقعد فضلا لا تحترز كاحتراز nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك، ويحتمل أن تكون nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة ليست من القواعد وأم شريك من القواعد فليس عليها جناح ما لم تتزين بزينة، فهذا كله فرق بين nindex.php?page=showalam&ids=11598أم شريك وفاطمة، ولاختلاف الحالتين أمر nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة أن تصير إلى nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم الأعمى حيث لا يراها هو ولا غيره من الرجال في بيته.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن صاحب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15537بشر بن بكر التنيسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13760عبد الرحمن الأوزاعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر بن سابق الخولاني ، عن شعيب بن الليث ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن عمران بن أبي أنس المصري العامري ، عن أبي سلمة عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: نا nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة بن سعيد، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث ، عن عمران بن أبي أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة قال: "سألت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ... " إلى آخره نحوه سواء.
الخامس: عن روح بن الفرج القطان المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد بن فروخ الحراني نزيل مصر وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن عمران بن أبي أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
السادس: عن روح بن الفرج القطان أيضا، عن يحيى بن عبد الله بن بكر القرشي المصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن عبد الحميد بن عبد الله بن أبي عمرو بن حفص بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم ، عن طلاق جده أبي عمرو، nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ... إلى آخره.
[ ص: 103 ] وعبد الحميد هذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات. وجده هو أبو عمرو زوج nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس، وقد ذكرناه عن قريب.
قوله: nindex.php?page=showalam&ids=11129 "فاطمة بنت قيس" نصب؛ لأنه مفعول لمصدر المضاف إلى فاعله، أعني قوله: "عن طلاق جده".
قوله: "ووكل عياش بن أبي ربيعة" أي: وكل أبو عمرو لما خرج إلى اليمن عياش بن أبي ربيعة عمرو القرشي المخزومي الصحابي .
قوله: "فسخطتها" أي: فسخطت nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بعض النفقة الذي أرسله عياش، وتأنيث الضمير باعتبار النفقة؛ لأن المضاف يكتسب من المضاف إليه حكمه من التسخط وهو الكراهية للشيء وعدم الرضا به، وجاء سخط مثل سقم، وسخط مثل سقم.
قوله: "فسليه" أصله: اسأليه فخفف بحذف الهمزتين.
قوله: "إن بيتها يوطأ" من وطئ برجله على كذا وأراد أن بيتها يدخله ناس كثير.
وقوله: "أقل واطئة" أي أقل من حيث الأرجل الواطئة، ويجوز أن تكون الواطئة هنا مصدر مثل الكاذبة أي أقل وطئا، وأراد به قلة دخول الناس فيه.
واعلم أن أبا القاسم البغوي روى في "معجمه" في ترجمة ابن أبي حفص: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17281وهب بن بقية، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=15800خالد بن عبد الله الواسطي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد ، عن أبي عمرو وكانت تحته nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس فطلقها، فأتت النبي -عليه السلام- فقال: "لا نفقة لك" انتهى.
فهذا يدل ظاهرا أن nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد روى هذا الحديث عن جده أبي عمرو بن حفص المذكور.
وطريق nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي المذكور ساكت عن هذا، وإنما فيه سؤال nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عنه nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد وإخبار nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد إياه بالقضية فقط.
[ ص: 104 ] السابع: عن روح بن الفرج أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد أيضا، عن عبد الله بن يزيد القرشي المخزومي المدني المقرئ الأعور مولى الأسود بن سفيان روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس نفسها ... إلى آخره.
إنما قال: "نفسها" بالتأكيد ليدل على أن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبا سلمة روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بدون واسطة بينهما، بخلاف الطريق الذي قبله؛ فإن nindex.php?page=showalam&ids=16318عبد الحميد المذكور فيه لم يرو عن نفس nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة، وأخبر بالقضية لأبي الزبير المكي حين سأله.
قوله: "حرفا بحرف" يعني: من غير اختلاف كلمة ولا تغيير لفظ من حديث nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير المذكور في الطريق السابق.
الثامن: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب .... إلى آخره.
التاسع: عن نصر بن مرزوق nindex.php?page=showalam&ids=13857وإبراهيم بن أبي داود البرلسي، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن عقيل -بضم العين- ابن خالد [ ص: 105 ] الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
وأخرجه مسلم : حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع، قال: ثنا حجين قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ... إلى آخره نحوه.
العاشر: عن روح بن الفرج القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=12031أبو سلمة، أن فاطمة بنت قيس -وهي أخت الضحاك بن قيس- أخبرته: "أنها كانت تحت أبي عمرو بن حفص، فطلقها ثلاثا، فأمر وكيله لها بنفقة، فرغبت عنها، فقال: ما لك علينا من نفقة. فجاءت رسول الله -عليه السلام-، فسألته عن ذلك، فقال لها: صدق. وجعلها إلى nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم، فأنكر الناس عليها ما كانت تحدث من خروجها قبل أن تحل".
قال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: وكذلك رواه nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح بن كيسان nindex.php?page=showalam&ids=13036وابن جريج وشعيب بن أبي حمزة، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
الحادي عشر: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد بن شداد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12430إسماعيل بن أبي كثير الأنصاري المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو بن علقمة بن وقاص الليثي المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16925محمد بن بشر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17004محمد بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس ... إلى آخره نحوه.
الثاني عشر: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن صاحب الشافعي ، وسليمان بن شعيب الكيساني، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493محمد بن عبد الرحمن بن أبي ذئب ، عن الحارث بن عبد الرحمن القرشي المدني خال nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، ومحمد بن عبد الرحمن بن ثوبان القرشي العامري المدني، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
الثالث عشر: عن روح بن الفرج القطان ، عن أحمد بن صالح المصري المعروف بابن الطبري الحافظ المبرز وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق بن همام -صاحب المصنف- عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن عبد العزيز بن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح ، عن عبد الرحمن بن عاصم بن ثابت الحجازي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
قوله: "تطول به" أي: تفضل به وتبرع من غير وجوب شيء عليه.
قوله: "قسقاسته" وقع في أصل الحافظ المنذري بخطه بالقافين والشينين المعجمتين.
وقال صاحب "النهاية" والهروي: بالقافين والسينين المهملتين وهو الصواب، ومعناه: تحريكه العصا عند الضرب، يقال: قسقس الرجل في مشيه إذا أسرع.
[ ص: 108 ] الرابع عشر: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن أبي بكر بن أبي الجهم، وهو أبو بكر بن عبد الله بن أبي الجهم القرشي العدوي وقد ينسب إلى جده، واسم أبي الجهم صخير، ويقال: عبيد بن حذيفة بن غانم، وثقه يحيى ، nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
قوله: "رجل يغشى" بضم الياء آخر الحروف وسكون الغين وفتح الشين المعجمتين -أي يقرب، وأراد أنه يأتي إليه ناس كثير، وهذه الرواية تخالف سائر الروايات، فإن في سائر الروايات المأمور لها بالسكنى للاعتداد عنده: nindex.php?page=showalam&ids=100ابن أم مكتوم، وعلله بأنه أعمى، وفي هذه الرواية المأمور لها عدم السكنى عنده، والانتقال إلى ابن فلان وهو مجهول، والله أعلم.
الخامس عشر: عن فهد بن سليمان ، عن محمد بن سعيد بن الأصبهاني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك بن عبد الله النخعي ، عن أبي بكر بن أبي الجهم صخير ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : نا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز، ثنا محمد بن سعيد الأصبهاني، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك ، عن أبي بكر بن صخير قال: "دخلت أنا nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة ... " إلى آخره نحوه سواء.
السادس عشر: عن فهد أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان الحكم بن نافع شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة دينار البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن عبيد الله -بالتصغير- بن عبد الله -بالتكبير- بن عتبة بن مسعود المدني الفقيه الأعمى أحد الفقهاء السبعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=11129فاطمة بنت قيس.
[ ص: 109 ] وذكر أبو مسعود الدمشقي أن حديث عبيد الله هذا مرسل. والله أعلم.