قال: إن شئت فالحقي بأهلك. قالت: فخرجت مستبشرة بذلك حتى إذا كنت في الحجرة أو في المسجد دعاني -أو دعيت له- فقال: كيف زعمت؟ فرددت عليه [ ص: 175 ] الحديث من أوله، فقال: امكثي في البيت الذي جاءك فيه نعي زوجك حتى يبلغ الكتاب أجله. قالت: فاعتددت فيه أربعة أشهر وعشرا، قالت: فأرسل إليها عثمان -رضي الله عنه- فسألها فأخبرته فقضى به.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن، قال: ثنا شعيب بن الليث ، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن يزيد بن محمد ، عن سعد بن إسحاق بن كعب ... ثم ذكر بإسناده مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16921محمد بن المنهال، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع، قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة nindex.php?page=showalam&ids=15899وروح بن القاسم، جميعا عن سعد بن إسحاق ... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن يحيى بن سعيد ، عن سعيد بن إسحاق ... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا أخبره، عن سعد ... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا علي بن شيبة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن سعد ... فذكر بإسناده مثله. غير أنه لم يذكر سؤال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان إياها ولا قضاءه به.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15503الوهبي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق ، عن سعد ... فذكر بإسناده مثله.
غير أنه قال: الفارعة. ولم يقل: الفريعة. . وذكر أيضا سؤال عثمان إياها ولم يذكر قضاءه به.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، عن سعد بن إسحاق -أو إسحاق بن سعد- ثم ذكر بإسناده مثله. وقال: الفريعة، ، ولا أدري أذكر سؤال عثمان إياها وقضاءه به أم لا؟
[ ص: 176 ] ش: هذه ثمانية طرق صحاح:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض بن ضمرة المدني روى له الجماعة، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة القضاعي ثم البلوي المدني، قال يحيى nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني: ثقة. روى له الأربعة، عن عمته زينب بنت كعب بن عجرة زوجة nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، ذكرها nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات التابعيات، عن الفريعة -بضم الفاء، وفتح الراء المهملة، وسكون الياء آخر الحروف، وفتح العين المهملة، وبعدها تاء تأنيث- بنت مالك بن شيبان الخدرية الأنصارية، أخت nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري، ويقال لها: الفارعة أيضا.
وأخرجه الأربعة على ما نذكره، ولكن nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني أخرجه بهذا الإسناد: ثنا أحمد بن عمرو الخلال، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد وأنس بن عياض ومروان بن معاوية ، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة، أخبرتني عمتي زينب بنت كعب، عن فريعة، عن النبي -عليه السلام- مثله.
فإن قيل: كيف قلت: إنه صحيح وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: في سنده زينب بنت كعب وهي مجهولة لم يرو حديثها غير سعد بن إسحاق بن كعب، وهو غير مشهور بالعدالة، على أن الناس أخذوا عنه هذا الحديث آخرا منه؛ ولأنه لم يوجد عند أحد سواه، فسفيان يقول: سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك وغيره يقولون: nindex.php?page=showalam&ids=37سعد ، nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري يقول: عن ابن كعب بن عجرة. فبطل الاحتجاج به؛ إذ لا يحل أن يؤخذ عن رسول الله -عليه السلام- إلا ما ليس في إسناده مجهول ولا ضعيف.
قلت: هو صحيح، وكلام nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم فاسد، وليس في إسناده مجهول ولا ضعيف، أما المجهول الذي زعم أنه زينب بنت كعب بن عجرة فهو زعم فاسد؛ لأن زينب بنت كعب مشهورة؛ حتى إن أبا إسحاق الطليطلي وابن فتحون ذكراها في جملة الصحابة ومن كانت بهذه المثابة فلا يقال فيها ما ذكره من الكلام الساقط. وأما [ ص: 177 ] الضعيف الذي زعم أنه سعد بن إسحاق فليس كذلك؛ لأنا ذكرنا أن جماعة قد وثقوه، وقال أبو عمر: هو ثقة لا يختلف في عدالته، وقال أيضا: هذا حديث مشهور معروف عند علماء الحجاز والعراق.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وابن الجارود nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم والطوسي والأربعة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حديث حسن صحيح، ولم يلتفت إلى قول أحد، بل حكم عليه بالصحة.
وأما ما ذكره nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان: "يقول سعيد" فإن جماعة قالوا: وهم سفيان في تسميته، وأن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا وغيره هم المصيبون في اسمه.
قوله: "في طلب أعلاج له". الأعلاج جمع علج -بكسر العين وسكون اللام- وهو الرجل من كفار العجم وغيرهم، ويجمع على علوج، وأريد بهم ها هنا مواليه من العجم.
قوله: "بطرف القدوم" أي في طرف القدوم -وهو بفتح القاف وضم الدال المخففة- اسم موضع على ستة أميال منالمدينة، وجاء في الحديث الآخر: "أن إبراهيم -عليه السلام- اختتن بالقدوم" قيل: هي قرية بالشام. والقدوم -بتشديد الدال-: قدوم النجار، ويقال بالتخفيف أيضا.
قوله: "شاسعة" أي بعيدة، يقال: رجل شاسع الدار أي بعيدها.
قوله: "وأنا أكره القعدة فيها" بكسر القاف أي القعود، ولكن القعدة بالكسر تدل على هيئة مخصوصة، وبالفتح على المرة.
[ ص: 178 ] قوله: "حتى يبلغ الكتاب أجله" أراد به انقضاء عدتها.
ويستفاد منه أحكام:
الأول: فيه أن المتوفى عنها زوجها عليها أن تعتد في بيتها ولا تخرج عنه.
وهو قول جماعة فقهاء الأمصار بالحجاز والعراق والشام ومصر. وكان nindex.php?page=showalam&ids=15858داود يذهب إلى أن المتوفى عنها ليس لها أن تعتد في بيتها وتعتد حيث شاءت. قاله أبو عمر .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في "المحلى": وروينا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: "لا يضر المتوفى عنها أين اعتدت".
وروي كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن البصري، وقد استوفينا الكلام فيه في أول الباب.
الثاني: فيه إيجاب العمل بخبر واحد، ألا ترى إلى عمل nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان -رضي الله عنه- به وقضائه في اعتداد المتوفى عنها زوجها في بيتها في جماعة من الصحابة من غير نكير؟
الثالث: فيه جواز إتيان المرأة إلى العالم وسؤالها عن ما أعضل عليها من أمر دينها.
الطريق الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن ، عن شعيب بن الليث ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب سويد المصري ، عن يزيد بن محمد بن قيس بن عكرمة المطلبي المصري -وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مقرونا بيزيد بن أبي حبيب ، عن سعد بن إسحاق ، عن زينب بنت كعب، عن الفريعة بنت مالك.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن محمد بن منهال الضرير البصري الحافظ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج وروح بن القاسم التميمي العنبري البصري، كلاهما عن سعد بن إسحاق، عن زينب بنت كعب، عن الفريعة بنت مالك.
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن علي بن معبد بن شداد العبدي الرقي -نزيل مصر- عن nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الرقي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17316يحيى بن سعيد الأنصاري ، عن سعد بن إسحاق ، عن زينب بنت كعب، عن الفريعة بنت مالك.
الخامس: عن يونس أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن سعد بن إسحاق ، عن زينب بنت كعب، عن الفريعة بنت مالك.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : عن nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... إلى آخره نحوه.
[ ص: 181 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : عن الأنصاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17126معن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ... إلى آخره نحوه.
ثم اعلم أنه وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17342يحيى بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن سعيد بن إسحاق بزيادة الياء بعد العين، وكذا وقع في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري في "تاريخه"، ووقع في رواية الجمهور عنه nindex.php?page=showalam&ids=37سعد بدون الياء وهو الصحيح، وقد ذكرنا طرفا من ذلك عن قريب.
السادس: عن علي بن شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16813قبيصة بن عقبة السوائي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن سعد بن إسحاق ... إلى آخره.
السابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الوهبي الكندي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12563محمد بن إسحاق بن يسار ، عن سعد بن إسحاق ... إلى آخره.
[ ص: 182 ] الثامن: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد بن فروخ الحراني نزيل مصر وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية بن حديج، أحد الأئمة الحنفية الكبار، عن سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة -أو إسحاق بن سعد بن كعب بن عجرة، وشك فيه nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير .