حدثنا أحمد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد nindex.php?page=showalam&ids=16372وابن أبي حازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، -قال nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز: ، [ ص: 201 ] عن أبيه- قالا: عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: nindex.php?page=hadith&LINKID=66186 "أن النبي -عليه السلام- لما أعتقت nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة خيرها، وكان زوجها عبدا". .
ش: أي قال أهل المقالة الثانية: كان زوج nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة عبدا؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أخبرت في حديثها أن زوجها كان عبدا؛ فهذا خلاف ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة أن زوجها كان حرا"
الأول: عن أحمد بن داود المكي ، عن إسماعيل بن سالم الصائغ البغدادي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن هشام ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : عن أبي كريب nindex.php?page=showalam&ids=17277ووكيع وزهير وإسحاق، جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها- ... إلى آخره نحوه.
الثاني: عن أحمد بن داود المكي أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد بن كاسب شيخ nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه ، فيه مقال، عن nindex.php?page=showalam&ids=16379عبد العزيز بن محمد الدراوردي، روى له الجماعة، وعبد العزيز بن أبي حازم -واسمه سلمة بن دينار المدني- روى له الجماعة، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة -رضي الله عنها-.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : أنا القاسم بن زكرياء بن دينار، نا حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15908زائدة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك ... إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قول الأسود منقطع، وقول nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "رأيته عبدا" [أصح] .
وروى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي الحديث أيضا من طريق ابن راهويه ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: "أنها أرادت أن تشتري nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة ... " فذكر الحديث، وفي آخره: قال nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود: عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة وفيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=659773 "اشتريها فإنما الولاء لمن أعتق، وخيرها من زوجها، وكان زوجها حرا ... " الحديث.
[ ص: 203 ] ثم قال : هكذا أدرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة نحوه. وفيه: قال nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم: قال إبراهيم: "وكان زوجها حرا".
ورواه عن حفص بن عمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة، وفي آخره: قال nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم: "وكان زوجها حرا".
ثم قال: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : قول nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم مرسل، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس: "رأيته عبدا".
ثم قال البيهقي: وروى nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد وعمرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة: "أنه كان عبدا". قال إبراهيم بن أبي طالب : خالف nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود الناس في قوله: "كان حرا".
قلت: إذا كان في السند الأول من قول nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود، وفي الثاني من قول nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم أو nindex.php?page=showalam&ids=14152الحكم وقد أدرجها في الحديث فقول nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في الأول: منقطع، وفي الثاني: مرسل، مخالف للاصطلاح ؛ إذ الكلام الموقوف على بعض الرواة لا يسمى منقطعا ولا مرسلا، وقد تابع nindex.php?page=showalam&ids=17152منصورا nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش فرواه كذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم. هكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي كما ذكر، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه [ ص: 204 ] أيضا nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي وقال: حسن صحيح، وقول إبراهيم بن أبي طالب: خالف nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود الناس غير مسلم، بل وافقه على ذلك nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة في رواية، nindex.php?page=showalam&ids=15990وابن المسيب .
روى nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق : عن إبراهيم بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب قال: "كان زوج nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة حرا".
وإذا اختلفت الآثار في زوجها وجب حملها على وجه لا يكون فيها تضاد، والحرية تعقب الرق، ولا ينعكس، فثبت أنه كان حرا عندما خيرت، عبدا قبله، ومن أخبر بعبوديته لم يعلم بحريته قبل ذلك.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم ما ملخصه : أنه لا خلاف أن من شهد بالحرية يقدم على من شهد بالرق؛ لأن عنده زيادة علم، ثم لو لم يختلف أنه كان عبدا هل جاء في شيء من الآثار أنه -عليه السلام- إنما خيرها لأنه كان عبدا، وبين من يدعي أنه إنما خيرها لأنه كان حرا، وكان أسود، واسمه مغيث، فالحق أنه إنما خيرها لكونها أعتقت؛ فوجب تخيير كل معتقة.
فكل من ملكت نفسها تختار، سواء كان زوجها حرا أو عبدا، ويأتي عن قريب ما قاله nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في وجه التوفيق بين هذه الأخبار، وقد أكثر الناس في معاني هذه الأحاديث المروية في قصة nindex.php?page=showalam&ids=216بريرة، وتخريج وجوهها؛ فلمحمد بن جرير الطبري في ذلك كتاب، ولمحمد بن خزيمة في ذلك كتاب، ولجماعة في ذلك أبواب، أكثر ذلك تكلف واستنباط واستخراجات محتملة وتأويلات ممكنة لا يقطع بصحتها.