230 ص: قال nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر : -رحمه الله-: هذا حديث غريب ما كتبناه إلا عن nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق
ش: أشار به إلى حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر هذا الذي رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، قال nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده : الغريب من الحديث كحديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة وأشباههما من الأئمة إذا انفرد الرجل عنهم بالحديث سمي غريبا، وإذا روى عنهم رجلان أو ثلاثة واشتركوا في حديث سمي عزيزا، وإذا روى الجماعة عنهم حديثا سمي مشهورا.
وقال ابن الصلاح : الحديث الذي ينفرد به بعض الرواة يوصف بالغريب، وكذلك الحديث الذي ينفرد به بعضهم بأمر لا يذكره فيه غيره، إما في متنه وإما في إسناده، ثم إن الغريب ينقسم إلى صحيح، كالأفراد المخرجة في "الصحيح" وإلى غير صحيح وذلك هو الغالب على الغرائب.
[ ص: 388 ] وينقسم الغريب أيضا من وجه آخر، فمنه ما هو غريب متنا وإسنادا، وهو الحديث الذي تفرد برواية متنه راو واحد، ومنه ما هو غريب إسنادا لا متنا; كالحديث متنه معروف مروي عن جماعة من الصحابة إذا انفرد بعضهم بروايته عن صحابي آخر كان غريبا من ذلك الوجه، مع أن متنه غير غريب، ومن ذلك غرائب الشيوخ في أسانيد المتون الصحيحة، وهذا الذي يقول فيه nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي : غريب من هذا الوجه، ولا أرى هذا النوع ينعكس فلا يوجد إذن ما هو غريب متنا وليس غريبا إسنادا، إلا إذا اشتهر الحديث الفرد عمن تفرد به فرواه عنه عدد كثيرون، فإنه يصير غريبا مشهورا، وغريبا متنا وغير غريب إسنادا، لكن بالنظر إلى أحد طرفي الإسناد فإن إسناده متصف بالغرابة في طرفه الأول، متصف بالشهرة في طرفه الآخر، كحديث: nindex.php?page=hadith&LINKID=12419 "إنما الأعمال بالنيات" وكسائر الغرائب التي اشتملت عليها التصانيف المشتهرة، ومراد nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ها هنا تفرد عبد الله بن خلف الطفاوي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17240هشام بن حسان ، عن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، وغيره يروي عن هشام عن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، رضي الله عنه.