ش: "ليس يعني" أي ليس يقصد، من عنى يعني عنيا، وأما عنا يعنو عنوا فمعناه خضع وذل، وعني يعني -من باب علم يعلم- عناء إذا تعب، والضمير فيه يرجع إلى النبي - عليه السلام - والواو في "وقد كان" للحال.
[ ص: 82 ] والأعرابي: هو الذي يسكن البادية، منسوب إلى الأعراب ساكني البادية من العرب الذين لا يقيمون في الأمصار ولا يدخلونها إلا لحاجة، والعرب اسم لهذا الجنس من الناس، ولا واحد له من لفظه، وسواء أقام بالبادية أم المدن، والنسبة إليه عربي.
قوله: " أن يصب" في محل النصب و"أن" مصدرية، والتقدير بأن يصب أي أمر بصب ذنوب عليه، والذنوب -بفتح الذال المعجمة- الدلو العظيمة، وقيل: لا تسمى ذنوبا إلا إذا كان فيها ماء.