4658 4659 4660 ص: وكان من الحجة لهم على أهل المقالة الأولى أن الحديث الذي احتجوا به عليهم حديث مختصر، اختصره الذي رواه فغلط فيه، وإنما أصله: "أن رسول الله -عليه السلام- لاعن بينهما وهي حامل فذلك عندنا لعان بالقذف لا لعان بنفي الحمل، فتوهم الذي رواه أن ذلك لعان بالحمل فاختصر الحديث كما ذكرنا، وأصل الحديث في ذلك:
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد، قال: ثنا الحسن بن عمر بن شقيق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ... فذكر بإسناده مثله.
فهذا هو أصل حديث عبد الله في اللعان، وهو لعان بقذف كان من ذلك الرجل لامرأته وهي حامل، لا بحملها.
ش: أي وكان من الدليل والبرهان لأهل المقالة الثانية على أهل المقالة الأولى فيما احتجوا به من حديث عبد الله المذكور.
وأصله ما أخرجه من حديث nindex.php?page=showalam&ids=17362يزيد بن سنان القزاز من ثلاث طرق صحاح:
الأول: عن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17310يحيى بن حماد بن أبي زياد البصري ختن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة الوضاح اليشكري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن عبد الله .
الثاني: عن يزيد ، عن حكيم بن سيف الأسدي أبي عمرو الرقي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس بن أبي إسحاق السبيعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن عبد الله قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=659756 "إنا ليلة جمعة في المسجد إذ دخل رجل من الأنصار ... " إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
الثالث: عن يزيد ، عن الحسن بن عمر بن شقيق البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد nindex.php?page=showalam&ids=12201وأبي يعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن عبد الله ... ثم ذكر نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في "مسنده" : نا يوسف بن موسى، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن عبد الله قال: "إني ليلة جمعة في المسجد إذ جاء رجل من الأنصار ... " إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
واعلم أن "بينا" و"بينما" ظرفان زمانيان بمعنى المفاجأة، ويضافان إلى جملة من فعل وفاعل، ومبتدأ وخبر، ويحتاجان إلى جواب يتم به المعنى، والأفصح في جوابهما أن لا يكون فيه "إذ" و"إذا"، وقد جاءا في الجواب كثيرا.
قوله: "عشية" نصب على الظرفية.
قوله: "اللهم احكم" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: "اللهم افتح". قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: معناه: اللهم احكم أو بين الحكم. والفتاح: الحاكم.