حدثنا فهد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن المنهال ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16961محمد بن زياد ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول: سمعت أبا القاسم - صلى الله عليه وسلم -.
حدثنا يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام- مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16387عبد الغفار بن داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11823أبو الأسود ، عن عبد الرحمن بن سعد ، وعن عكرمة، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، أن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=670674 "من اشترى شاة مصراة ، فإنه إن شاء ردها ومعها صاع من تمر".
الثاني: صحيح أيضا، عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698الحجاج بن المنهال الأنماطي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن محمد بن زياد القرشي المدني مولى عثمان بن مظعون عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قال nindex.php?page=showalam&ids=13948أبو عيسى: هذا حديث حسن صحيح.
[ ص: 431 ] الثالث: عن فهد أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=14357ربيع بن سليمان الجيزي الأعرج ، وصالح بن عبد الرحمن بن عمرو بن الحارث، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة القعنبي، شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود ، عن داود بن قيس الفراء الدباغ ، عن موسى بن يسار القرشي المطلبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : نا nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة بن قعنب، قال: ثنا داود بن قيس ... إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي سندا ومتنا، غير أن في لفظه: nindex.php?page=hadith&LINKID=659810 "ردها ومعها صاع من تمر".
الخامس: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب المصري ، عن داود بن قيس ... إلى آخره.
[ ص: 432 ] السادس: عن يونس أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة، فيه مقال، عن nindex.php?page=showalam&ids=13723عبد الرحمن بن هرمز الأعرج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن رسول الله -عليه السلام-.
السابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن عبد الغفار بن داود الحراني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، عن أبي الأسود محمد بن عبد الرحمن بن نوفل المدني ، عن عبد الرحمن بن سعد المدني، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مولى ابن عباس، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وكل هؤلاء ثقات غير أن nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة فيه مقال.
الثامن: عن علي بن عبد الرحمن بن محمد بن المغيرة المعروف بعلان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15561بكر بن مضر بن محمد المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحاق عمرو بن عبد الله السبيعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
وهؤلاء كلهم ثقات تكرر ذكرهم.
قوله: "أو لقحة" بكسر اللام وفتحها وهي الناقة القريبة العهد بالنتاج، والجمع لقح، وقد لقحت لقحا ولقاحا، وناقة لقوح إذا كانت غزيرة [اللبن] ، وناقة لاقح إذا كانت حاملا، ونوق لواقح واللقاح ذوات الألبان، الواحدة لقوح.
[ ص: 433 ] قوله: "وإناء" أي ويرد معها إناء، وقد فسر الإناء في بعض الروايات بالصاع، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وقال بعضهم: عن nindex.php?page=showalam&ids=16972ابن سيرين : "صاعا من طعام".
قوله: "من طعام" الطعام عام في كل ما يقتات به من الحنطة والشعير والتمر وغير ذلك.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل: إن الغالب في كلام العرب أن الطعام هو البر خاصة، ولكن أهل الحديث خصوا الطعام ها هنا بالتمر لأمرين:
أحدهما: أنه كان الغالب على أطعمتهم.
والثاني: أن معظم روايات هذا الحديث إنما جاءت: "صاعا من تمر" وفي بعضها قال: "من طعام" ثم أعقبه بالاستثناء فقال: لا سمراء، والسمراء هي الحنطة.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: المراد بالطعام التمر، فقد قال: لا سمراء.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض: قوله: "وإناء من طعام" يحتج به من قال بظاهره، أو عند عدم التمر، وقال الداودي: معناه من تمر، فسره في الحديث الآخر قوله: "لا سمراء" أي لا بر، إنما أنثها باعتبار الحنطة أو الحبة.