وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس، نحوه.
[ ص: 465 ] الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده" نحوه.
الرابع: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن أنس، نحوه.
وكذا أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : عن nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16338ابن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قوله: "حتى يزهو" وفي رواية: "حتى يزهي" يقال: زها النخل يزهو، إذا ظهرت ثمرته، وأزهى يزهي إذا احمر واصفر، وقيل هما بمعنى الاحمرار والاصفرار، ومنهم من أنكر يزهو، ومنهم من أنكر يزهي.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13056ابن حبيب: لثمرة النخل سبع درجات، الطلع ثم يتفتح الزر عنه فيكون إغريضا ثم يذهب عنه بياض الإغريض ويعظم حبه وتعلوه خضرة فيكون بلحا، ثم تعلو الخضرة حمرة فيكون زهوا، ثم يصفر فيكون بسرا، ثم تعلو الصفرة كدرة وتنضج الثمرة فتكون رطبا، ثم ييبس فيكون تمرا".
قوله: "حتى يزهو" غاية النهي، فإذا وقع الزهو، وقعت الإجازة على الإطلاق بخلاف ما قبل الزهو، فإنه نهى عن ذلك أيضا مطلقا، ولم تجر في ذلك عادة واضحة، فوقع الاضطراب لذلك.