[ ص: 423 ] ش: أي قد جاءت الآثار حال كونها متكاثرة متتابعة بما يدل على ما قال الآخرون، من أن قوله - عليه السلام -: "يغسل مذاكيره" ليس على إيجاب غسلها; ولكن ليتقلص المذي كما ذكرنا.
فمن ذلك ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي وأحمد بن أبي عمران موسى الفقيه البغدادي ، كلاهما عن عمرو بن محمد شيخ الشيخين وغيرهما، عن عبيدة -بفتح العين وكسر الباء الموحدة- بن حميد بن صهيب الضبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت قيس بن دينار الكوفي ، وهذا إسناد صحيح.
قوله: "مذاء" فعال بالتشديد، وهو صيغة المبالغة في كثرة خروج المذي، وكان nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - كثير المذي جدا.
حتى قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه": من حديث nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء : "أن nindex.php?page=showalam&ids=8عليا كان يدخل الفتيلة في إحليله من كثرة المذي" .
قوله: "فأمرت رجلا" قد فسره في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بأنه nindex.php?page=showalam&ids=53المقداد .