[ ص: 50 ] ش: هذان طريقان رجالهما ثقات، ولكنهما منقطعان إلا علقمة بن نضلة ليس بصحابي.
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن عمر بن سعيد بن أبي حسين القرشي النوفلي المكي، روى له الجماعة إلا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبا داود .
عن ابن أبي سليمان عثمان بن أبي سليمان بن جبير بن مطعم النوفلي المكي قاضي مكة، روى له الجماعة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مستشهدا، nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي في "الشمائل".
عن علقمة بن نضلة بن عبد الرحمن الكناني المكي، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في أتباع التابعين من "الثقات".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: من رواية ابن أبي سليمان ، عن علقمة بن نضلة ... إلى آخره نحوه.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع بن سليمان المؤذن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14681يحيى بن سليم المكي، طائفي نزل مكة، يقال له: أبو زكرياء الخزاز - بالزاي في آخره - روى له الجماعة.
قوله: "ورباع مكة" كلام إضافي مبتدأ، وخبره قوله: "تدعى السوائب"، والرباع جمع ربع، وهو المنزل.
قال الجوهري: الربع: الدار بعينها حيث كانت، وجمعها: رباع وربوع وأرباع وأربع، والربع: المحلة.
[ ص: 51 ] والسوائب: جمع سائبة وأصلها من تسييب الدواب وهو إرسالها تذهب وتجيء كيف شاءت، وأراد بها أنها كانت سائبة لكل أحد؛ من شاء كان يسكنها، فإذا فرغ منها أسكن غيره بلا بيع ولا أجرة.