5252 5253 5254 5255 ص: وكان من الحجة لهم في ذلك أن هذا الحديث حديث منقطع ليس كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى وأصحابه البصريون عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، إنما أصله:
[ ص: 367 ] وحدثنا أحمد بن داود المكي ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب (ح).
وحدثنا أحمد بن داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
حدثنا أحمد ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن النبي -عليه السلام- مثله.
فهذا هو أصل هذا الحديث كما رواه مالك عن الزهري، ، وكما رواه عبد الرزاق ، وابن عيينة ، عن معمر ، عن الزهري، ، وقد رواه أيضا عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، بما يدل على الموضع الذي أخذه الزهري منه.
فبين عقيل في هذا عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، مخرج هذا الحديث، وأنه إنما أخذه عما بلغه عن عثمان بن محمد ، عن النبي -عليه السلام-، فاستحال أن يكون الزهري عنده في هذا شيء عن سالم ، عن أبيه فيدع الحجة به ويحتج بما بلغه عن عثمان بن محمد بن أبي سويد ، عن النبي -عليه السلام-، ولكن إنما أتي معمر في هذا أنه كان عنده عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، في قصة غيلان حديثان هذا أحدهما.
والآخر: عن سالم ، عن أبيه: "أن غيلان بن سلمة ، طلق نساءه وقسم ماله، فبلغ ذلك عمر ، -رضي الله عنه- فأمره أن يرتجع نساءه وماله، وقال: لو مت على ذلك لرجمت قبرك كما رجم قبر أبي رغال في الجاهلية".
فأخطأ معمر ، فجعل إسناد هذا الحديث الذي فيه كلام عمر ، -رضي الله عنه- للحديث الذي فيه كلام رسول الله -عليه السلام-، ففسد هذا الحديث من جهة الإسناد.
[ ص: 368 ] ش: أي وكان من الدليل والبرهان لأهل المقالة الثانية فيما ذهبوا إليه أن هذا الحديث - يعني حديث غيلان - حديث منقطع، ليس كما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16299عبد الأعلى بن عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، وإنما أصله مثل ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنه قال: "بلغنا أن رسول الله -عليه السلام- قال لرجل..." الحديث. وكذلك رواه منقطعا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة كلاهما، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وقد بين أصل هذا الحديث في الانقطاع ومخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل بن خالد الأيلي في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أنه قال: "بلغنا عن عثمان بن محمد بن أبي سويد أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال لغيلان بن سلمة..." الحديث.
فبين عقيل مخرج هذا الحديث، وأن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري إنما أخذه عن عثمان بن محمد .
فإذا كان كذلك؛ يكون من المحال أن يكون عند nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في هذا شيء عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله عن أبيه فيترك الاحتجاج به ويحتج بما بلغه عن عثمان بن محمد ، عن النبي -عليه السلام-، فبان من هذا انقطاع الحديث المذكور وفساد سنده، والآفة فيه عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر؛ لأنه كان عنده عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري في قصة غيلان حديثان، أحدهما الحديث المذكور، والثاني عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه: "أن غيلان بن سلمة طلق نساءه وقسم ماله..." الحديث، فأخطأ nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، فأخلط إسناد الحديثين بعضهما ببعض، فجعل إسناد الحديث الذي فيه كلام nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- للحديث الذي فيه كلام رسول الله -عليه السلام-؛ ففسد الحديث المذكور حينئذ من جهة الإسناد؛ فلم يبق حجة لما ذهب إليه أهل المقالة الأولى، وعن هذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر: الأحاديث في هذا الباب كلها معلولة وليست أسانيدها بالقوية، وقال الترمذي عقيب روايته الحديث المذكور: هكذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن أبيه، وسمعت محمد بن إسماعيل يقول: هذا حديث غير محفوظ، والصحيح ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة وغيره عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري قال: حدثت عن محمد بن أبي سويد الثقفي: "أن غيلان بن سلمة أسلم وعنده عشر نسوة".
[ ص: 369 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد: وإنما حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم عن أبيه: "أن رجلا من ثقيف طلق نساءه، فقال له nindex.php?page=showalam&ids=2عمر -رضي الله عنه-: لتراجعن نساءك أو لأرجمن قبرك كما رجم قبر أبي رغال" انتهى.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بن الحجاج: أهل اليمن أعرف بحديث nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، فإن حدث به ثقة من غير أهل البصرة صار الحديث حديثا وإلا فالإرسال أولى.
يعني أن أهل البصرة تفردوا بإسناده.
وقد أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس، وإسناده ضعيف.
وذكر صاحب التمهيد الحديث المذكور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=2عمر متصلا، ثم قال: يقولون: إنه من خطأ nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، ومما حدث به بالعراق من حفظه وصحيح حديثه ما حدث باليمن من كتبه.
ثم إنه أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري من خمس طرق:
الأول: رجاله كلهم رجال الصحيح، عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "موطئه".
الثاني: عن أحمد بن داود المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن عبد الله بن بكير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الثالث: عن أحمد بن داود أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد بن كاسب المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر بن راشد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب .
الرابع: عن أحمد بن داود أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=13455يعقوب بن حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
الخامس: عن نصر بن مرزوق nindex.php?page=showalam&ids=13857وإبراهيم بن أبي داود البرلسي كلاهما، عن
[ ص: 370 ] nindex.php?page=showalam&ids=16442أبي صالح عبد الله بن صالح كاتب الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل - بضم العين - بن خالد الأيلي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب الزهري ، عن عثمان بن محمد بن أبي سويد ... إلى آخره.
وعثمان هذا ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في التابعين الثقات، وقال: يروي المراسيل، روى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13332أبو عمر بن عبد البر: رواه جماعة من رواة "الموطأ": عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب، أنه قال: "بلغني أن رسول الله -عليه السلام- قال لرجل من ثقيف..." الحديث. وكذا رواه أكثر رواة nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب .
قوله: "قبر أبي رغال" بكسر الراء وبالغين المعجمة، وكان أبو رغال هذا دليلا للحبشة حين توجهوا إلى مكة - حرسها الله - فمات في الطريق بالمغمس ويرجم قبره، قال nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير:
إذا مات الفرزدق فارجموه كما ترمون قبر أبي رغال
وقال ابن الأعرابي: رغال مثل قطام الأمة. وقال أبو دريد: أبو رغال مشتق من راغل يراغل مراغلة ورغالا، ولم يفسره. وقال الصغاني: التركيب يدل على اعتقاد شيء وأخذه.