ش: nindex.php?page=showalam&ids=15503الوهبي هو أحمد بن خالد الكندي الوهبي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في غير "الصحيح"، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=17336ابن معين، وروى له الأربعة.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: نا nindex.php?page=showalam&ids=15424عبد الله بن محمد النفيلي، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة .
وثنا محمد بن عمرو الرازي، قال: نا سلمة يعني ابن الفضل .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: هذا حديث ليس بإسناده بأس، ولكن لا نعرف وجه هذا الحديث، ولعله قد جاء هذا من قبل داود بن الحصين من قبل حفظه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هذا أصح من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده. وسيجيء حديثه إن شاء الله تعالى.
وقال عبد الحق في "الأحكام": في إسناده nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق، ولم يروه معه - فيما أعلم - إلا من هو دونه، وداود بن الحصين لين، كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة: كنا نتقي حديثه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني: ما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة فمنكر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: أحاديثه عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة مناكير.
ذكر ذلك الذهبي في "الميزان".
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: حديث ابن الحصين عن nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس نسخة قد ضعف أمرها nindex.php?page=showalam&ids=16604علي بن المديني وغيره من علماء الحديث.
قوله: "رد النبي -عليه السلام- ابنته -رضي الله عنها-" اعلم أن النبي -عليه السلام- له من الأولاد تسعة: خمسة ذكور، وهم: nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم - وبه يكنى - والطاهر ، والطيب ، nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله ، وإبراهيم، وقيل: عبد الله هو الطيب، وقيل: عبد الله هو الطاهر، وقيل: عبد الله هو الطاهر هو الطيب.
وأربعة إناث، وهن: زينب، ورقية، وأم كلثوم، وفاطمة - رضي الله عنهن -، وجميع أولاده من nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة -رضي الله عنها-، إلا nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم؛ فإنه من مارية القبطية. وأما زينب فهي أكبر بنات رسول الله -عليه السلام- ولدت وله -عليه السلام- ثلاثون سنة، وماتت سنة ثمان في حياة رسول الله -عليه السلام-، وهاجرت بعد بدر، وكان رسول الله -عليه السلام- زوجها من أبي العاص بن الربيع، وولدت منه غلاما اسمه nindex.php?page=showalam&ids=8علي فتوفي وقد ناهز الاحتلام، وكان رديف
[ ص: 381 ] رسول الله -عليه السلام- يوم الفتح، وولدت له أيضا بنتا اسمها nindex.php?page=showalam&ids=219أمامة، وكان -عليه السلام- يحبها ويحملها في الصلاة، وكان إذا ركع وسجد تركها وإذا قام حملها.
وأما أبو العاص بن الربيع بن عبد العزى بن عبد شمس بن عبد مناف بن قصي، فاسمه لقيط، وقيل: nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم، وقيل: مهشم، والأكثر لقيط.
وأمه هالة بنت خويلد أخت nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة لأبيها وأمها، وهو ابن خالة أولاد رسول الله -عليه السلام- من nindex.php?page=showalam&ids=10640خديجة -رضي الله عنها-، وكان أبو العاص مصاحبا لرسول الله -عليه السلام- مصافيا، وكان قد أبى أن يطلق nindex.php?page=showalam&ids=437زينب بنت رسول الله -عليه السلام- لما أمره المشركون أن يطلقها، فشكر له رسول الله -عليه السلام- ذلك، وكان أبو العاص أسر في غزوة بدر، ولما أطلقه رسول الله -صلى الله عليه وسلم- شرط عليه أن يرسل زينب إلى المدينة، فعاد إلى مكة وأرسلها إلى النبي -عليه السلام- بالمدينة؟ فلهذا قال -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=652879 "حدثني فصدقني، ووعدني فوفى لي".
قوله: "بعد ثلاث سنين" وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: "بعد سنتين" وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=13564ابن منده، والكل فيه نظر، بل غير صحيح، وذلك لأن أبا العاص أرسلها بعد بدر في السنة الثانية، وأسلم هو قبل الفتح أول السنة الثامنة، فتكون نحو ست سنين كما وقع كذلك في روايةnindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي وفي إحدى طرق أبي داود على ما ذكرنا، وهو الصحيح.