ش: nindex.php?page=showalam&ids=15020عبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود .
وكثير بن عبد الله بن عمرو بن عوف المزني المدني، قال أحمد: منكر الحديث ليس بشيء. وقال nindex.php?page=showalam&ids=16408عبد الله بن أحمد: ضرب أبي على حديث كثير بن عبد الله في "المسند" ولم يحدث عنه شيئا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: لجده صحبة، وكثير ضعيف الحديث. وعنه: ليس بشيء.
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود: كان أحد الكذابين. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني: متروك، روى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
وأبوه nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو: وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وروى له هؤلاء.
وجده عمرو بن عوف بن زيد بن ملحة المزني المدني الصحابي -رضي الله عنه-.
[ ص: 439 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني: ثنا محمد بن علي الصائغ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي، ثنا كثير بن عبد الله .
قوله: "وليس لعرق ظالم حق" هو أن يجيء الرجل إلى أرض قد أحياها رجل قبله فيغرس فيها غرسا غصبا؛ ليستوجب به الأرض. والرواية: "لعرق" بالتنوين، وهو على حذف المضاف، أي: لذي عرق ظالم فجعل العرق نفسه ظالما والحق لصاحبه، أو يكون الظالم من صفة صاحب العرق، وإن روي "عرق" بالإضافة فيكون الظالم صاحب العرق، والحق العرق، وهو أحد عروق الشجرة.