6213 6214 6215 6216 6217 6218 [ ص: 527 ] ص: وقالوا: قد روي عن النبي -عليه السلام- في نحر البدن يوم الحديبية ما يخالف هذا وذكروا في ذلك ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=14797أبو عامر العقدي قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه-: "أنهم نحروا يوم الحديبية البدنة عن سبعة والبقرة عن سبعة".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه... فذكر بإسناده مثله.
حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد ، قال: سمعت أبان بن يزيد يحدث عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=911957الجزور عن سبعة". .
فهذا nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله يخبر عن رسول الله -عليه السلام- بما ذكرنا وهو كان معه حينئذ.
ش: أي قال هؤلاء الآخرون: قد روي عن النبي -عليه السلام- في نحر البدن - وهو جمع بدنة - يوم الحديبية ما يخالف ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=83المسور بن مخرمة ، nindex.php?page=showalam&ids=17065ومروان بن الحكم الذي احتج به أهل المقالة الأولى، وما رواه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر أولى بالعمل؛ لأنه يخبر عن رسول الله -عليه السلام- بشيء وهو كان حاضرا هناك، وقد شاهد ذلك عن النبي -عليه السلام- بخلاف ما روى nindex.php?page=showalam&ids=83المسور ومروان، أما nindex.php?page=showalam&ids=17065مروان فإنه لم ير رسول الله -عليه السلام- كما ذكرنا، وأما مسور فإنه وإن كان قد
[ ص: 528 ] صح سماعه عن النبي -عليه السلام- لكن لم يكن معه يوم الحديبية فخبر الذي أخبر عن مشاهدة وعيان أقوى من غيره وأولى بالعمل ولا سيما nindex.php?page=showalam&ids=9أنس -رضي الله عنه- قد روى عنه -عليه السلام- أنه قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=911957 "الجزور عن سبعة".
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر فأخرجه من خمس طرق:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق عن nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: عن قتيبة وعن يحيى بن يحيى عن مالك.
الثاني: رجاله كلهم رجال الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه-.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: عن nindex.php?page=showalam&ids=15020القعنبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي: من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي: حسن صحيح.
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن محمد بن يحيى الذهلي عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الثالث: على شرط nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن محمد بن خزيمة عن nindex.php?page=showalam&ids=16442عبد الله بن صالح وراق nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=17300يحيى بن أيوب الغافقي المصري عن nindex.php?page=showalam&ids=13036عبد الملك بن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار nindex.php?page=showalam&ids=11862وأبي الزبير محمد بن مسلم كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: عن محمد بن حاتم عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان وعن محمد بن حاتم عن
الرابع: عن فهد بن سليمان عن محمد بن عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الأنصاري الكوفي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في كتاب "الأدب" عن أبيه عمران بن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12526محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى عنه فقال: عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه-.
الخامس: بإسناد صحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة الوضاح اليشكري عن nindex.php?page=showalam&ids=11937أبي بشر جعفر بن إياس اليشكري عن سليمان بن قيس اليشكري البصري عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
وأما حديث أنس -رضي الله عنه- فأخرجه بإسناد صحيح عن أحمد بن داود المكي عن nindex.php?page=showalam&ids=17233هدبة بن خالد البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبي داود عن nindex.php?page=showalam&ids=11792أبان بن يزيد العطار عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس -رضي الله عنه-.
قوله: "يوم الحديبية" وهو موضع من الأرض في أول الحرم منه حل ومنه حرم بينه وبين مكة نحو عشرة أميال أو خمسة عشر ميلا، وهو واد قريب من بلدح على طريق جدة، ومنزل النبي -عليه السلام- بها معروف مشهور بين الحل والحرم نزله النبي -عليه السلام-، واضطرب به بناؤه حين [صده] المشركون عن البيت، وذلك سنة ست ونزل معه أصحابه، فعسكرت قريش لصد النبي -عليه السلام- بذي طوى وأتاه الحليس بن علقمة وابن زيان أحد بني الحارث بن عبد مناة بن كنانة
[ ص: 530 ] فأخبراه أنهم قد عسكروا بذي طوى، وحلفوا أن لا يدخلها عليهم عنوة أبدا، وكان رسول الله -عليه السلام- قصد مكة زائرا للبيت ومعظما له ولم يقصد لقتال قريش، فلما اجتمعوا لصده عن البيت بعث إليهم nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان -رضي الله عنه- يخبرهم أن رسول الله -عليه السلام- لم يأت لحرب وإنما جاء زائرا للبيت ومعظما له، فخرج nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان -رضي الله عنه- حتى أتى مكة فأخبرهم بذلك فقالوا له: إن شئت أنت [أن] تطوف بالبيت فطف وأما محمد فلا في عامه هذا فقال nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان: ما كنت لأفعل حتى يطوف رسول الله -عليه السلام-، واحتبسته قريش عندها فبلغ رسول الله -عليه السلام- أن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان قتل، فقال رسول الله -عليه السلام- حين بلغه ذلك: لا نبرح حتى نناجذ القوم. ودعا رسول الله -عليه السلام- إلى البيعة فكانت بيعة الرضوان تحت الشجرة فكان الناس يقولون: بايعهم على الموت، وكان nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله -رضي الله عنه- يقول: لم يبايعنا على الموت، وإنما بايعنا على أن لا نفر، ثم أتى رسول الله -عليه السلام- أن الذي قيل من أمر nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان -رضي الله عنه- وذكر من قتله باطل، ثم بعثت قريش سهيل بن عمرو العامري إلى الرسول -عليه السلام-، فصالحه عنهم، على أن يرجع عامه ذلك ولا يدخل مكة عليهم وأنه إذا كان عام قابل خرجت قريش عن مكة فيدخلها رسول الله -عليه السلام- وأصحابه وأقاموا بها ثلاثا... إلى سائر ما قاضوه وصالحوه عليه مما ذكره أهل السير فسمي عام القضية وهو عام الحديبية، فلما فرغ رسول الله -عليه السلام- من الصلح قام إلى هديه فنحره وحل من إحرامه وأمر أصحابه أن يحلوا وينحروا ونحر وحلقوا رؤوسهم وقصر بعضهم فدعا للمحلقين ثلاثا وللمقصرين واحدة وحلوا من كل شيء، وكان رسول الله -عليه السلام- قد أحرم يومئذ بعمرة ليأمن الناس حربه، وليعلموا أنه خرج زائرا للبيت ومعظما له، واختلف في موضع نحره -عليه السلام- لهديه، فقال قوم: نحر في الحل، وقال آخرون: بل نحر في الحرم، وقد مر الكلام فيه مستقصى في كتاب الحج.