ش: إسناده صحيح ورجاله ثقات، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبو سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: نا nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق، أنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - أو عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة -: "أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- nindex.php?page=hadith&LINKID=935212كان إذا أراد أن يضحي اشترى كبشين... إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه": من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ... إلى آخره نحوه.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: وقد روي عن النبي -عليه السلام- من وجه لا يثبت أنه ضحى بكبشين، فقال في أحدهما بعد ذكر الله: "اللهم عن محمد وآل محمد، وفي الآخر: اللهم عن محمد وأمة محمد". وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: إنما أراد حديث nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن ابن عقيل المذكور، ثم قال: ورواه جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان، وقد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد عن ابن عقيل عن ابن الحسين عن nindex.php?page=showalam&ids=12003أبي رافع عن النبي -عليه السلام-، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن ابن عقيل عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه عن النبي -عليه السلام-، قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: لعله سمع من هؤلاء.
قوله: "أملحين" الأملح من الكباش هو الذي في خلال صوفه الأبيض طرفات سود، وفي "النهاية": الأملح الذي بياضه أكثر من سواده، وقيل: هو النقي البياض.
قوله: "موجوءين" أي منزوعي الأنثيين والوجاء: الخصاء، يقال: وجأت
[ ص: 538 ] الدابة فهي موجوءة إذا خصيتها، وفيه دليل على أن الخصاء في الضحايا غير مكروه، وقد كرهه بعض أهل العلم لنقص العضو، وهذا نقص ليس بعيب؛ لأن الخصاء يعيد اللحم طيبا وينفي عنه الزهومة وسوء الرائحة.