الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق عن nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم الصفار عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب المدني عن عبد الرحمن بن جابر عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله .
الثاني: عن محمد بن خزيمة عن nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال الأنماطي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ... إلى آخره.
ورجالهما ثقات غير أن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل فيه مقال، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم: لين الحديث ليس بالقوي، ولا ممن يحتج بحديثه. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: مقارب الحديث.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي عن nindex.php?page=showalam&ids=15503أحمد بن خالد الكندي الوهبي عن nindex.php?page=showalam&ids=16903محمد بن إسحاق عن nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن أبي عياش المصري - بالياء آخر الحروف والشين - عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر -رضي الله عنه-.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12377إبراهيم بن طهمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16903ابن إسحاق قال فيه: "وجههما إلى القبلة حين ذبح". وبعضهم رواه عن ابن إسحاق فقال: عن يزيد بن أبي عمران عن أبي عياش عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى المصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب عن يعقوب بن عبد الرحمن بن محمد بن عبد الله بن عبد القاري، روى له الجماعة، وعن يحيى بن عبد الله بن سالم بن عبد الله بن عمر بن الخطاب وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وغيره، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي .
[ ص: 541 ] كلاهما يرويان عن عمرو بن أبي عمرو مولى المطلب بن عبد الله بن حنطب، فعن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد: ليس به بأس. وعن يحيى: في حديثه ضعف ليس بالقوي وليس بالحجة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة: ثقة. وروى له الجماعة.
عن nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب بن عبد الله بن حنطب المدني وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12013أبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=13053وابن حبان nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني .
فإن قيل: ما حال هذا الحديث وكيف احتجت به الشافعية؟
قلت: فيه أشياء:
الأول: أن nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=36جابر، كذا قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم، وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي هذا الحديث وقال: غريب، ويقال: إن nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=36جابر إلا في موضع آخر من كتاب nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي، قال nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد: لا أعرف للمطلب سماعا من أحد من الصحابة إلا قوله: حدثني من شهد خطبة النبي -عليه السلام-. وسمعت عبد الله بن عبد الرحمن يقول: لا نعرف له سماعا من أحد من الصحابة. انتهى.
وقال ابن سعد: لا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=15255المطلب .
الثاني: قال ابن معين: ليس بالقوي وليس بالحجة.
الثالث: أن هذا الحديث متروك عند الشافعية؛ إذ الكبش الواحد لا يجوز عن أكثر من واحد وقد نص nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي على ذلك وقد طعن فيه بعضهم من جهة قوله: وعن رجل من بني سلمة.
قلت: هذا ذكر متابعا فإذا احتج بالمطلب فلا تضر جهالته، وإن لم يحتج به فكلاهما مانع من صحة الحديث؛ فافهم.