[ ص: 64 ] ش: أحمد بن أبي بكر القاسم بن الحارث الزهري المدني شيخ الجماعة غير النسائي ، وأبو ثابت عمران بن عبد العزيز بن عمر بن عبد الرحمن بن عوف الزهري، فيه مقال؛ قال يحيى: منكر الحديث، وقال مرة: ليس بثقة، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: منكر الحديث. وعبد الله بن يزيد وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وروى له الأربعة غير nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
وصالح بن إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف أبو عمران المدني روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم حديثا واحدا في قتل أبي جهل يوم بدر.
وأبوه nindex.php?page=showalam&ids=12378إبراهيم بن عبد الرحمن بن عوف القرشي الزهري المدني روى له nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه .
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه": من حديث أبي ثابت عمران بن عبد العزيز ... إلى آخره نحوه سواء. غير أن لفظه: "فعرك أذني عركا شديدا واستنزعه من يدي فأرسله".
قوله: "بالقنبلة" بضم القاف وسكون النون وضم الباء الموحدة وفتح اللام وفي آخره هاء، وهي مصيدة يصاد بها النهس، وهو أبو براقش.
قوله: "فلقيني أبي: عبد الرحمن" جملة من الفعل والفاعل والمفعول، فقوله: "أبي" فاعل لقوله: "لقيني"، وقوله: "عبد الرحمن" بالرفع عطف بيان من قوله: "أبي" فافهم.