6336 6337 ص: وكان من الحجة لهم في ذلك أن حصينا قد روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب على خلاف هذا المعنى الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12118أبو عوانة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، فذكر بإسناده مثله، غير أنه قال: ثابت بن وديعة .
ففي هذا الحديث خلاف ما في الحديث الأول؛ لأن في هذا: أن رسول الله -عليه السلام- لم ينههم عن أكلها، وقد خشي في هذا الحديث أن يكون ممسوخا كما خشي في الحديث الأول، غير أنه يجوز أن يكون قد ترك النهي لأنهم كانوا في مجاعة -على ما في حديث الأعمش- فأباح لهم ذلك للضرورة.
ش: أي وكان من الدليل والبرهان لهؤلاء الآخرين فيما ذهبوا إليه، أن حصينا -بضم الحاء وفتح الصاد المهملتين- بيان ذلك: أن الحديث الذي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش، [ ص: 93 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب الذي احتجت به أهل المقالة الأولى قد رواه nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بن عبد الرحمن السلمي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن ثابت بن زيد على خلاف ذلك، فإنه قال في حديثه: إنهم أكلوها، وإن النبي -عليه السلام- لم يأكل ولم ينه، وتركه -عليه السلام- أكله لكونه قد خشي أن يكون ممسوخا، وهذا المعنى موجود في الحديثين جميعا، غير أنه يحتمل أن يكون تركه النهي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين؛ لكونهم في جوع وشدة، فأباح لهم ذلك لأجل الضرورة.
فإذا كان كذلك لا تقوم بالحديثين حجة لأهل المقالتين.
أما الحديث الأول: فلأنه يعارض الحديث الثاني.
وأما الحديث الثاني: فقد ذكرنا أنه يحتمل أن يكون ترك النبي -عليه السلام- النهي عن أكله لكونهم في مجاعة، فحينئذ يحتاج في ذلك إلى إقامة الحجة من غير هذا الحديث الذي وقع فيه الاختلاف.
وقد أشار nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي إلى ذلك بقوله: ثم رجعنا إلى ما في ذلك أيضا على ما يجيء الآن إن شاء الله.
ثم إنه أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب من طريقين صحيحين:
الأول: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، عن محمد بن فضيل بن غزوان الضبي الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بن عبد الرحمن السلمي الكوفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن ثابت بن زيد بن وديعة، ويقال: ثابت بن يزيد، وقال أبو عمر: ثابت بن وديعة بن خذام بن زيد بن مالك، نسب إلى جده، وفي "التهذيب": له ولأبيه صحبة، وحديثه في الضب يختلفون فيه اختلافا كثيرا.
والحديث أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني: نا nindex.php?page=showalam&ids=17099محمد بن عبد الله الحضرمي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة. ... إلى آخره نحوه.
[ ص: 94 ] الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة الوضاح اليشكري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين بن عبد الرحمن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب عن ثابت بن وديعة -رضي الله عنه- .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن سليمان بن منصور البلخي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11820أبي الأحوص سلام بن سليم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15721حصين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15950زيد بن وهب ، عن ثابت بن يزيد الأنصاري، نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة، نحوه.