حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، قال: سمعت عبيد بن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن عبد الرحمن بن بشر: " أن ناسا من أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - من مزينة ، حدثوا أن سيد مزينة الأبجر أو ابن الأبجر ، سأل النبي ، -عليه السلام-. . ." ثم ذكر مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة. ... ، فذكر بإسناده مثله، غير أنه قال: عبد الرحمن بن معقل، ، وقال: عن رجال من مزينة الظاهرة، ولم يقل من أصحاب النبي -عليه السلام-، وقال: عن أبجر ، أو ابن أبجر. .
ش: هذه أربع طرق:
[ ص: 120 ] الأول: عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم الفضل بن دكين شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر بن كدام روى له الجماعة، عن عبيد بن حسن المزني، وثقه يحيى nindex.php?page=showalam&ids=12013وأبو زرعة nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ، عن عبد الرحمن بن معقل بن مقرن المزني الكوفي وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، عن رجلين من مزينة أحدهما عبد الله بن عمرو بن لويم -بضم اللام وفتح الواو وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره ميم- وقيل: عبد الله بن عامر، يعد في الصحابة، وقال: أبو عمر: عبد الله بن عمرو بن مليل المزني له صحبة، والآخر: غالب بن الأبجر المزني الصحابي .
الطريق الثاني: عن فهد أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=12180أبي نعيم أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة بن الحجاج ، عن عبيد بن الحسن ، عن عبد الرحمن بن معقل بن مقرن ، عن عبد الرحمن بن بشر، فيه مقال، عن رجال من مزينة من الصحابة، عن أبجر أو ابن أبجر .
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن عبيد بن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن عبد الرحمن بن بشر ... إلى آخره.
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=14724أبي داود سليمان بن داود الطيالسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ... إلى آخره.
وهذا الحديث مختلف في إسناده: ففي الطريق الأول: عن ابن معقل عن رجلين من مزينة.
وفي الثاني: عن عبد الرحمن بن معقل ، عن عبد الرحمن بن بشر، وفيه أبجر أو ابن أبجر .
وفي الثالث: عن عبد الله بن معقل عوض عبد الرحمن بن معقل .
وفي الرابع: في رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني: عبد الله بن بشر عوض عبد الرحمن بن بشر، وهذا اختلاف شديد، فلا يقاوم الأحاديث الصحيحة التي وردت بتحريم لحوم الحمر الأهلية.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: هذا الحديث معلول، رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة في إحدى الروايتين عنه، عن عبيد ، عن عبد الرحمن بن معقل ، عن عبد الرحمن بن بشر ، عن ناس من مزينة، أن ابن أبجر سأل النبي -عليه السلام-.
وفي رواية أخرى عنه، عن عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن عبد الله بن بشر، وروى nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر عن عبيد ، عن ابن معقل ، عن رجلين من مزينة أحدهما عن الآخر: عبد الله بن عامر بن لويم ، وغالب بن أبجر قال nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر: وأرى غالبا الذي سأل.
وروي عن أبي العميس ، عن عبيد بن الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل ، عن غالب، ومثل هذا لا يعارض الصحاح المصرحة بالتحريم.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: هذا الذي ذكرتم باطل؛ لأنها كلها من طريق عبد الرحمن بن بشر وهو مجهول، والآخر من طريق عبد الله بن عمرو بن لويم وهو مجهول، أو من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16101شريك، وهو ضعيف، ثم عن ابن الحسن ولا يدرى من هو، [ ص: 122 ] عن غالب بن ذيخ، ولا يدرى من هو، أو من طريق سلمى بنت النضر الحضرية، ولا ندري من هي، انتهى.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي: قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: حديث ابن أبجر قد اختلف في إسناده.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: رواه nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن أبجر، أو ابن أبجر، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر قال: عن ابن عبيد ، عن ابن معقل ، عن رجلين من مزينة أحدهما عن الآخر.
قوله: "أرى غالبا" بضم الهمزة أي أظن غالب بن الأبجر هو الذي سأل النبي -عليه السلام-.
قوله: "أو حمرات" شك من الراوي وهو جمع حمار، ويجمع الحمار على حمير وحمر وحمر وحمرات وأحمرة.
قوله: "قذرت لكم" من قذرت الشيء أقذره إذا كرهته واجتنبته، وهو من باب علم يعلم.
قوله: "جوال القرية" الجوال هي التي تأكل العذرة وهي الجلة.