ش: إسناد صحيح، nindex.php?page=showalam&ids=12531وابن أبي مليكة هو عبد الله بن عبد الله بن أبي مليكة، واسمه زهير بن عبد الله أبو بكر القاضي المكي الأحول، كان قاضيا nindex.php?page=showalam&ids=16414لعبد الله بن الزبير - رضي الله عنهما - ومؤذنا له، روى له الجماعة.
[ ص: 256 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم nindex.php?page=showalam&ids=11998وأبو داود nindex.php?page=showalam&ids=13948والترمذي nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ... . إلى آخره نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد معلقا نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي سواء.
قوله: "أقبية" جمع قباء.
قال الجوهري: القباء الذي يلبس، والجمع أقبية، وتقبيت إذا لبسته، والقبو: الضم. والديباج فارسي معرب، ويجمع على ديابيج، وإن شئت دياييج -بالياء- على أن يجعل أصله مشددا كما في الدنانير وكذلك في التصغير.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12569ابن الأثير: الديباج هو الثياب المتخذة من الإبريسم فارسي معرب، وقد تفتح داله، ويجمع على ديابيج ودياييج -بالباء والياء- لأن أصله دباج.
قوله: "مزررة" من زررت القميص، أزره -بالضم- زرا إذا شددت أزراره، يقال: ازرر عليك قميصك وزره، وزره، وزره، وأزررت القميص إذا جعلت له أزرارا.
ومداراة الناس، وذلك لأن قوله -عليه السلام-: "هذا خبأته لك" من جنس مداراته مع الناس، ولاسيما مع من هو مشهور بالشدة والفظاظة، وكان مخرمة من مشايخ العرب، وكانت فيه فظاظة، وكان -عليه السلام- يتقي فحشه.