حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا حدثه عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن رسول الله -عليه السلام-. . . . نحوه. غير أنه لم يذكر عطاردا، ولا لبيدا .
حدثنا يونس، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس ، nindex.php?page=showalam&ids=16666وعمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12أبيه ، عن النبي -عليه السلام- مثله. وذكر أن الرجل عطارد ، أو لبيد. .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج، قال: ثنا حماد، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر أن رسول الله -عليه السلام- قال: nindex.php?page=hadith&LINKID=686676 "إنما يلبس الحرير من لا خلاق له".
ش: من الأحاديث الدالة على تحريم الحرير على الرجال حديث nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر - رضي الله عنهما -.
وأخرجه من خمس طرق صحاح:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق عن nindex.php?page=showalam&ids=16272عارم وهو محمد الفضل السدوسي شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر - رضي الله عنهما -.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع ... . إلى آخره.
الثالث: عن يونس أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي ، nindex.php?page=showalam&ids=16700وعمرو بن الحارث المصري، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
الرابع: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أبي معمر عبد الله بن عمرو بن الحجاج المنقري المقعد شيخ البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث بن سعيد ، عن يحيى بن سعيد الحضرمي البصري روى له الجماعة، عن nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم ... . إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: حدثني محمد بن مثنى، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=16365عبد الصمد، قال: سمعت أبي يحدث، قال: حدثني يحيى بن أبي إسحاق، قال: "قال لي nindex.php?page=showalam&ids=15959سالم بن عبد الله في الإستبرق، قال: قلت: ما غلظ من الديباج وخشن منه. . . ." إلى آخره نحوه، إلى قوله: "لتصيب بها مالا".
الخامس: عن محمد بن خزيمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698الحجاج بن منهال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله المزني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في "مسنده": من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15558بكر بن عبد الله وبشر بن المحتفز، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - nindex.php?page=hadith&LINKID=67707أنه قال في الحرير: "إنما يلبسه من لا خلاق له".
قوله: "بعطارد، هو عطارد بن حاجب بن زرارة بن عدي التيمي، وفد على النبي -عليه السلام- في طائفة من وجوه تميم منهم الأقرع بن حابس والزبرقان بن بدر وقيس بن عاصم وغيرهم، فأسلموا وذلك سنة تسع، وقيل: عشر، والأول [ ص: 265 ] أصح، وكان سيد قومه وهو الذي أهدى للنبي -عليه السلام- ثوب ديباج كان كساه إياه كسرى، فعجبت منه الصحابة، فقال النبي -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=676666 "لمناديل nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ في الجنة خير من هذا"، ولما ادعت سجاح التميمية النبوة كان عطارد ممن تبعها، ثم أسلم وحسن إسلامه".
قوله: "أو بلبيد" هو لبيد بن عطارد التميمي أحد الوفد الذين قدموا على رسول الله -عليه السلام- من بني تميم، وهو أحد وجوههم، أسلم سنة تسع.
و"الوفود" جمع وفد، وهو جمع وافد، من وفد يفد، وهم القوم يجتمعون ويردون البلاد، وكذلك الذين يقصدون الأمراء لزيارة واسترفاد وانتجاع وغير ذلك.
قوله: "من لا خلاق له" أي من لا نصيب له.
قوله: "ما الإستبرق" كلمة "ما" هاهنا استفهامية، وقد فسر بقوله: "ما غلظ من الديباج وخشن منه" وهي لفظة أعجمية معربة أصلها استبره، وقد ذكرها الجوهري: في الباء من القاف، على أن الهمزة والسين والتاء زوائد، وأعاد ذكرها في السين من الراء.
وذكرها الأزهري في خماسي القاف على أن همزتها وحدها زائدة، وقال: أصلها بالفارسية استقرة، وقال أيضا: إنها وأمثالها من الألفاظ حروف عربية وقع فيها وفاق بين العجمية والعربية، وقال: هذا عندي هو الصواب.
و"الديباج": هو الثياب المتخذة من الإبريسم، فارسي معرب وقد فتح داله، وقد مر بيانه عن قريب.
قوله: "وحسن منه" بالحاء والسين المهملتين من الحسن وهو ضد القبح .
و"الحلة" واحدة الحلل، وهي برود اليمن، ولا تسمى حلة، إلا أن تكون ثوبين من جنس واحد.