صفحة جزء
6975 ص: وقد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في تفسير البكاء الذي قصد إلى النهي في نهيه عن البكاء على الموتى ما حدثنا ابن أبي داود، قال: ثنا أحمد بن عبد الله بن يونس، قال: ثنا إسرائيل ، عن محمد بن عبد الرحمن ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله ، عن عبد الرحمن بن عوف قال: "أخذ النبي -عليه السلام- بيدي فانطلقت معه إلى ابنه إبراهيم وهو يجود بنفسه، فأخذه النبي -عليه السلام- فوضعه في حجره حتى خرجت نفسه، فوضعه ثم بكى، فقلت: يا رسول الله، أتبكي وأنت تنهى عن البكاء؟! فقال: إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة لهو، ولعب، ومزامير شيطان -وصوت عن مصيبة- لطم وجوه، وشق جيوب، وهذا رحمة، من لا يرحم لا يرحم، يا إبراهيم لولا أنه وعد صادق وقول حق، وأن آخرنا سيلحق أولنا، لحزنا عليك حزنا هو أشد من هذا، وإنا بك لمحزونون، تبكي العين ويحزن القلب، ولا نقول ما يسخط الرب".

فأخبر رسول الله -عليه السلام- في هذا الحديث بالبكاء الذي نهى عنه في الأحاديث الأول، وأنه البكاء الذي معه الصوت الشديد ولطم الوجوه وشق الجيوب، وبين أن ما سوى ذلك من البكاء مما فعل من جهة الرحمة أنه بخلاف ذلك البكاء الذي نهى عنه.


[ ص: 512 ] ش: ذكر هذا شاهدا للجواب المذكور عن السؤال المذكور، وتأييدا لصحته، وهو أن البكاء على الميت مباح، وحكمه باق ولم ينسخ، ولم ينه عنه، وإنما الذي نهي عنه هو البكاء الذي معه صوت أو لطم أو شق، والبكاء الذي يكون بدون هذه رحمة في القلوب، دل عليه حديث عبد الرحمن بن عوف .

أخرجه بإسناد حسن عن إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن أحمد بن عبد الله بن يونس التميمي الكوفي -شيخ البخاري ومسلم وأبي داود - عن إسرائيل بن يونس بن أبي إسحاق ، عن محمد بن عبد الرحمن بن أبي ليلى الكوفي الفقيه، فيه مقال، عن عطاء بن أبي رباح ، عن جابر بن عبد الله الأنصاري الصحابي ، عن عبد الرحمن بن عوف الصاحبي .

وأخرجه البزار في "مسنده": ثنا الحسن بن عرفة ، قال: ثنا النضر بن إسماعيل، قال: نا ابن أبي ليلى ، عن عطاء ، عن جابر بن عبد الله ، عن عبد الرحمن بن عوف قال: "أخذ رسول الله -عليه السلام- بيدي فانطلق إلى النخل، فوجد إبراهيم ابن رسول الله -عليه السلام-، فأخذه رسول الله -عليه السلام- فوضعه في حجره، فدمعت عيناه، ثم قال: يا بني إني لا أملك لك من الله شيئا، فقلت: يا رسول الله تبكي؟! أو لم تنه عن البكاء؟ قال: إنما نهيت عن النوح، عن صوتين أحمقين فاجرين: صوت عند نغمة -لعب ولهو ومزامير شيطان- وصوت عند مصيبة -خمش وجوه وشق جيوب ورنة شيطان- إنه لا يرحم من لا يرحم، لولا أنه أمر حق ووعد صدق وأنها سبيل مأتية لابد منها حتى يلحق آخرنا بأولنا، لحزنا حزنا أشد من هذا -يعني عليه- وإنا به لمحزونون، تبكي العين ويحزن القلب ولا نقول ما يسخط الرب -عز وجل-".

وهذا حديث لا نعلمه يروى عن عبد الرحمن إلا من هذا الوجه بهذا الإسناد، وقد روي عن عبد الرحمن بإسناد آخر بعض هذا الكلام.

[ ص: 513 ] قوله: "وهو يجود بنفسه" أي يخرجها ويدفعها، مما يدفع الإنسان ماله يجود به، والجود: الكرم، يريد أنه كان في النزع وسياق الموت.

قوله: "حتى خرجت نفسه" أي روحه، والنفس تطلق على الروح وعلى الدم.

قوله: "عن صوتين أحمقين" أي موضوعين في غير محلهما؛ وذلك لأن الحمق وضع الشيء في غير موضعه مع العلم بقبحه.

قوله: "فاجرين" الفاجر هو المنبعث في المعاصي والمحارم، من فجر يفجر فجورا، ووصف الصوت بصفة مصوته؛ لملابسته إياه.

قوله: "صوت عند نغمة: لهو" أي أحدهما صوت عند نغمة لهو.

قوله: "وصوت عند مصيبة " أي والآخر: صوت عند مصيبة.

قوله: "لطم وجوه" برفع اللطم وإضافته إلى الوجوه، وارتفاعه على أنه بدل من صوت، أو بيان عنه.

قوله: "وهذا رحمة" أشار به إلى البكاء الذي هو إرسال الدمع من غير صوت ونياحة.

قوله: "لولا أنه وعد" أي لولا أن الموت وعد صادق من الله تعالى.

قوله: "لحزنا" اللام فيه للتأكيد.

قوله: "لمحزونون" خبر لقوله: "إنا"، واللام فيه للتأكيد.

التالي السابق


الخدمات العلمية