7019 7020 ص: وقد ذهب قوم في تأويل هذه الآثار التي ذكرناها عن رسول الله -عليه السلام - في أول هذا الباب إلى خلاف التأويل الذي وصفنا ، فقالوا : لو كان أريد بذلك ما هجي به رسول الله -عليه السلام - من الشعر لم يكن لذكر الامتلاء معنى ; لأن قليل ذلك وكثيره كفر ، ولكن ذكر الامتلاء يدل على معنى في الامتلاء ليس فيما دونه ، قالوا : فهو عندنا على الشعر الذي يملأ الجوف فلا يكون فيه قرآن ولا تسبيح ولا غيره ، فأما من كان في جوفه القرآن والشعر مع ذلك فليس ممن امتلأ جوفه شعرا ; فهو خارج من قول رسول الله -عليه السلام - : nindex.php?page=hadith&LINKID=655688 "لأن يمتلئ جوف أحدكم قيحا ; خير من أن يمتلئ شعرا " .
حدثنا ابن أبي عمران ، قال : سمعت عبيد الله بن محمد بن عائشة يفسر هذا الحديث على هذا التفسير .
[ ص: 45 ] وسمعت ابن أبي عمران أيضا وعلي بن عبد العزيز ، ، يذكران ذلك عن أبي عبيد أيضا .
ش: أراد بالقوم هؤلاء : عبيد الله بن محمد البصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود وغيره ، nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبا عبيد القاسم بن سلام ومن تبعهما في هذه المقالة ; وباقي الكلام ظاهر .
nindex.php?page=showalam&ids=12518وابن أبي عمران أحمد بن موسى الفقيه البغدادي ، أحد الأئمة الحنفية .
وعلي بن عبد العزيز البغدادي الحافظ صاحب "المسند " والتصانيف .
nindex.php?page=showalam&ids=12074وأبو عبيد هو القاسم بن سلام صاحب التصانيف أيضا . والله أعلم .