وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
[ ص: 477 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : عن nindex.php?page=showalam&ids=15106إسحاق بن منصور ، عن النضر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ... إلى آخره نحوه.
قوله: "أو قحطت" بدون الألف، وكذا في رواية الشيخين; قاله nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال ، ويقال بالألف، وذكر صاحب "الأفعال": أنه يقال: أقحط الرجل: إذا أكسل في الجماع عن الإنزال، ولم يذكر قحط.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : أصحاب الحديث يقولون: قحطت بفتح القاف. وقال عبد الله بن أحمد النحوي أصحابي يقولون بضم القاف.
وفي "المطالع": وروي "أقحطت" بضم الهمزة، يقال: قحط وقحط، كل ذلك إذا لم ينزل، وقحطت السماء، وقحطت وقحطت إذا لم تمطر.
وقال أبو علي : قحط المطر وقحط الناس والأرض، وأقحطوا وقحطوا وأقحطوا. انتهى.
ومعنى الإقحاط: عدم الإنزال، وهو استعارة من قحوط المطر: وهو انحباسه، وقحوط الأرض: وهو عدم إخراجها النبات.