7173 7174 7175 ص: فكل ذلك عندنا -والله أعلم - على ما علق قبل نزول البلاء لدفع نزول البلاء ، وذلك ما [لا] يستطيعه غير الله -عز وجل - ، فنهى عن ذلك لأنه شرك ، . فأما ما كان بعد نزول البلاء فلا بأس ; لأنه علاج . وقد روي هذا الكلام بعينه عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - :
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد ، أن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة زوج النبي -عليه السلام - قالت : "ليست بتميمة ؛ ما علق بعد أن يقع البلاء " .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=11928أبو الوليد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك ، عن طلحة بن أبي سعيد -أو سعد - عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير . . ... ، فذكر بإسناده مثله .
فقد يحتمل أن يكون أيضا الكي نهي عنه إذا فعل قبل نزول البلاء وأبيح إذا فعل بعد نزول البلاء ; لأن ما فعل بعد نزول البلاء فإنما هو علاج ، وقد روي عن رسول الله -عليه السلام - في العلاج ما قد ذكرناه في هذا الباب .
ش: أي فكل ما روي من النهي عن تعليق التمائم والقلائد والأوتار ونحو ذلك محمول على ما إذا فعل ذلك قبل نزول البلاء لأجل دفع القضاء والقدر حتى لا ينزل البلاء ، وليس ذلك إلا في قدرة الله تعالى ، فنهي عن ذلك لأنه شرك ، وأما إذا فعل من ذلك شيء بعد نزول البلاء فلا بأس به ; لأنه يكون من باب العلاج وقد ورد عن النبي -عليه السلام - إباحة العلاج والتداوي مطلقا على ما مر .
قوله : "وقد روي هذا الكلام بعينه " أراد به ما قاله من قوله : "وكل ذلك عندنا والله أعلم . . . . " إلى آخره ، وبين ذلك بقوله : حدثنا يونس . . . . إلى آخره .
[ ص: 185 ] وأخرجه من طريقين صحيحين :
الأول : عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث nindex.php?page=showalam&ids=16457وعبد الله بن لهيعة ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد بن أبي بكر الصديق - رضي الله عنه - .
nindex.php?page=showalam&ids=16457وابن لهيعة ذكر متابعة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه " : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة نحوه .
الثاني : عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك العابد الزاهد عن طلحة بن أبي سعيد -أو سعد - الإسكندري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن عبد الله بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أيضا : من حديث nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن طلحة بن أبي سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15562بكير بن الأشج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة : "ليست التميمة مما يعلق قبل البلاء ، وإنما التميمة ما يعلق بعد البلاء ليدفع بها المقادير " .