حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14356ربيع المؤذن ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17109معاوية بن صالح ، عن أزهر بن سعيد ، عن عبد الرحمن بن السائب بن أخي nindex.php?page=showalam&ids=156ميمونة ، قالت له : " ألا أرقيك " المنهي عنه خلاف هذا .
ش: ذكر هذا الحديث شاهدا لما قاله أهل المقالة الثانية من أن السمر إذا كان في شيء فيه قربة أو مصلحة للمسلمين فهو مباح غير مكروه ، ألا ترى كيف بين nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود في حديثه هذا كيفية سمر رسول الله -عليه السلام - ؟
وأخرجه بإسناد صحيح ، عن إبراهيم بن محمد الصيرفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11928أبي الوليد هشام بن عبد الملك الطيالسي شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12156أبي معاوية الضرير محمد بن خازم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13726سليمان الأعمش ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود .
قوله : "ربما سمر " من السمر -بفتحتين - وهو الحديث بعد العشاء وربما تسكن الميم فتكون حينئذ مصدرا من سمر يسمر سمرا ، وأصل السمر : لون ضوء القمر ; لأنهم كانوا يتحدثون فيه .