ففي هذا الحديث أن عمر - رضي الله عنهم - جدب لهم السمر بعد العشاء الآخرة ، ولم يبين لنا في هذا الحديث أي سمر ذلك السمر ؟ فنظرنا في ذلك ، فإذا سليمان بن شعيب قد حدثنا ، قال : ثنا عبد الرحمن بن زياد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999الجريري ، قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12179أبا نضرة ، عن أبي سعيد مولى الأنصار قال : "كان nindex.php?page=showalam&ids=2عمر - رضي الله عنه - لا يدع سامرا بعد العشاء الآخرة ، يقول : ارجعوا لعل الله يرزقكم صلاة أو تهجدا ، فانتهى إلينا وأنا قاعد مع ابن مسعود 5 وأبي بن كعب 5 وأبي ذر ، - رضي الله عنهم - فقال : ما يقعدكم ؟ قلنا : أردنا أن نذكر الله ، فقعد معهم " .
فهذا عمر ، - رضي الله عنه - قد كان ينهاهم عن السمر بعد العشاء ليرجعوا إلى بيوتهم ليصلوا ، أو ليناموا نوما ثم يقومون لصلاة يكونون بذلك متهجدين ، . فلما سألهم ما الذي أقعدهم ؟ فأخبروه أنه ذكر الله ، لم ينكر ذلك عليهم وقعد معهم ; لأن ما كان يقيمهم له هو الذي هم قعود له .
فثبت بذلك أن السمر الذي في حديث أبي وائل عن عبد الله أن رسول الله -عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر - رضي الله عنه - جدبا لهم هو الذي فيه قربة إلى الله -عز وجل - ، والمنهي عنه في حديث أبي برزة هو الذي لا قربة فيه لتستوي معاني هذه الآثار فتتفق ولا تتضاد .
[ ص: 204 ] ش: أي وقد روي في حكم السمر أيضا عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - ما حدثنا محمد بن خزيمة . . . . إلى آخره .
وأخرجه بإسناد صحيح : عن nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15698حجاج بن منهال شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل شقيق بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود .
قوله : "ولم يبين لنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر . . . . " إلى آخره . أشار بهذا الكلام إلى بيان المراد من قول nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : nindex.php?page=hadith&LINKID=677208 "إن رسول الله -عليه السلام - جدب لنا السمر بعد صلاة العتمة ، وكذا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب أنه جدب لنا السمر بعد العشاء " أن النبي -عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر ما أرادا من السمر ، وأي سمر هو ؟
فنظرنا في ذلك فإذا أبو سعيد مولى الأنصار بين ذلك في حديثه ، من أن المراد من ذلك هو السمر الذي فيه قربة إلى الله -عز وجل - ، وأنه غير مكروه .
وأخرج ذلك بإسناد صحيح ، عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن عبد الرحمن بن زياد الثقفي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13999سعيد بن إياس الجريري -بضم الجيم وفتح الراء الأولى - نسبة إلى جرير بن عباد أخي الحارث بن عباد بن ضبيعة بن قيس بن بكر بن وائل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة -بالنون والضاد المعجمة - هو المنذر بن مالك العوفي ، روى له الجماعة ; nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مستشهدا ، عن أبي سعيد مولى الأنصار ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في الثقات التابعين ، ولم يذكر له اسما ، وقال : مولى لبني أسد الأنصاري .
قوله : "لا يدع سامرا " أي لا يتركه .
قوله : "فثبت بذلك ، أي بما ذكرنا من أثر أبي سعيد مولى الأنصار أن السمر الذي في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن عبد الله "أن النبي -عليه السلام - جدب لنا السمر . . . . " الحديث ، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16115أبي وائل عن عبد الله قال : "جدب لنا nindex.php?page=showalam&ids=2عمر السمر . . . . " إلى آخره هو السمر الذي فيه قربة إلى الله -عز وجل - فهذا الكلام ينادي بأعلى صوته ؟ ؟ ؟ وغيره فافهم ; فإنه موضع التأمل .