7205 ص: وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - أيضا من طريق ليس مثله يثبت : أنها قالت : "لا سمر إلا لمصل أو مسافر " فذلك عندنا إن ثبت غير مخالف لما روينا ; وذلك لأن المسافر يحتاج إلى ما يدفع النوم عنه ليسير ، فأبيح بذلك السمر ، وإن كان ليس بقربة ما لم يكن معصية لاحتياجه إلى ذلك ، معنى قولها : "أو مصل " ، فمعناه عندنا على المصلي بعد ما سمر فيكون نومه إذا نام بعد ذلك على الصلاة لا على السمر ، . فقد عاد هذا المعنى إلى المعنى الذي صرفنا إليه معاني الآثار الأول .
ش: أخرج حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة هذا معلقا .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي مثله : عن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود ، من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15849خيثمة ، عمن سمع nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود يقول : قال رسول الله -عليه السلام - : nindex.php?page=hadith&LINKID=883603 "لا سمر بعد الصلاة إلا لمصل أو مسافر " .
وفي إسناده مجهول .
وأشار nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي بقوله : "من طريق ليس مثله يثبت " إلى أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة المذكور ضعيف ، ثم أجاب عنه على تقدير ثبوته بقوله : "فذلك عندنا -إن ثبت - غير مخالف . . إلى آخره ، وهو ظاهر .