7227 ص: فقال الذين ذهبوا إلى أن ذلك كان خاصا nindex.php?page=showalam&ids=8بعلي - رضي الله عنه - : قد روي عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ما يدل على ما قلنا ، فذكروا في ذلك ما حدثناnindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق ، قال : ثنا روح بن أسلم ، قال : ثنا أيوب بن واقد ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر بن خليفة ، عن منذر الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن الحنفية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - قال : "قال لي رسول الله -عليه السلام - : إن ولد لك بعدي ابن فسمه باسمي وكنه بكنيتي ، وهي لك خاصة دون الناس " .
[ ص: 229 ] قالوا : ففي هذا الحديث الخصوصية من الرسول -عليه السلام - nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي - رضي الله عنه - بذلك دون الناس .
ش: أراد بهؤلاء الذاهبين الجماعة من أهل العلم الذين خالفوا أهل المقالة الأولى فيما ذهبوا إليه .
قوله : "إلى أن ذلك " أي الجمع بين التسمي بمحمد والتكني بأبي القاسم "كان خاصا " أي مخصوصا nindex.php?page=showalam&ids=8بعلي - رضي الله عنه - واحتجوا على ذلك بما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن روح بن أسلم الباهلي البصري ، فيه مقال ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : عن محمد بن عبد الله بن أبي الثلج : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان يقول : روح بن أسلم كذاب . وقال أبو بكر بن أبي خيثمة : سئل nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين عنه فقال : ليس بذاك لم يكن من أهل الكذب . وذكره nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "الثقات " ، وروى له nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي .
وهو يروي عن أيوب بن واقد الكوفي أبي سهل ، نزيل البصرة ، فيه مقال ، فعن يحيى : ليس بثقة . وعن nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : حديثه ليس بالمعروف ، منكر الحديث . وكذا قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني .
وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16797فطر بن خليفة . . إلى آخره .
قوله : "قالوا : ففي هذا الحديث " أي قال هؤلاء الذين ذهبوا إلى أن ذلك كان خاصا nindex.php?page=showalam&ids=8بعلي - رضي الله عنه - : ففي هذا الحديث الخصوصية ثابتة nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي - رضي الله عنه - بذلك من النبي -عليه السلام - ، فلا تجوز لغيره من الناس .