7243 7244 ص: وقد ذهب إلى هذا المذهب nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16972ومحمد بن سيرين : حدثنا أحمد بن الحسن الكوفي ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح ، عن محل قال : "قلت nindex.php?page=showalam&ids=12354لإبراهيم : : أكانوا يكرهون أن يكنى الرجل بأبي القاسم وإن لم يكن اسمه محمدا ؟ قال : نعم " .
فهذا إبراهيم يحكي هذا أيضا عن من قبله ، يريد بذلك أصحاب عبد الله أو من فوقهم .
وقد حدثنا سليمان بن شعيب ، قال : ثنا الخصيب ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17353يزيد بن إبراهيم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين ، أن رسول الله -عليه السلام - قال : " nindex.php?page=hadith&LINKID=650107تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي . قال : ورأيت nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين يكره أن يكتني الرجل أبا القاسم ، كان اسمه محمدا أو لم يكن " .
ش: أشار بهذا المذهب إلى قول الفرقة الأولى من أهل المقالة الثانية .
وأخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي من طريق أحمد بن الحسن بن القاسم بن سمرة الكوفي ، فيه مقال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن محل -بضم الميم وكسر الحاء المهملة وتشديد اللام - أبي محرز الضبي الكوفي الأعور -وثقه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=17336وابن معين .
وأخرج عن nindex.php?page=showalam&ids=16972محمد بن سيرين : عن سليمان بن شعيب الكيساني ، عن الخصيب - [ ص: 240 ] بفتح الخاء المعجمة وكسر الصاد المهملة - بن ناصح الحارثي البصري نزيل مصر ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن يزيد بن إبراهيم القشيري البصري ، روى له الجماعة .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في "مصنفه " : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16453ابن عون ، قال : "قلت nindex.php?page=showalam&ids=16908لمحمد : "أكان يكره أن يكنى الرجل بأبي القاسم وإن لم يكن اسمه محمدا ؟ قال : نعم " .
قوله : "أكانوا يكرهون " الهمزة فيه للاستفهام ، وأراد به أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود مثل : nindex.php?page=showalam&ids=16588علقمة بن قيس nindex.php?page=showalam&ids=13705والأسود بن يزيد nindex.php?page=showalam&ids=16115وشقيق بن سلمة nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق وأضرابهم . وأراد بقوله : "أو من فوقهم " : الصحابة - رضي الله عنهم - لأن أصحاب عبد الله تابعين ، ومن فوق التابعين صحابة - رضي الله عنهم - وحكى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي أن هذا هو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أيضا .
وذهب آخرون من السلف إلى أن الممنوع الجمع بين التكنية والاسم ، وأنه لا بأس بالتكني بأبي القاسم مجردا ما لم يكن الاسم محمدا أو أحمد . وذهب آخرون -وشذوا - إلى منع التسمية باسم النبي -عليه السلام - جملة وكيف ما كان يكنى . وذهب آخرون إلى أن النهي في ذلك منسوخ .