[ ص: 246 ] فهذا عمر - رضي الله عنه - قد أنكر على صهيب أن يتكنى قبل أن يولد له ، فدل ذلك أنهم أو أكثرهم لا يكتنون حتى يولد لهم فيكتنون بأبنائهم ، فلما ولد لذلك الأنصاري ابن فسمي القاسم ، ، أنكرت الأنصار ذلك عليه ; لأنه إنما سمى به ليكنوه به ، فأبوا ذلك وأنكروه عليه ، فأثنى عليهم رسول الله -عليه السلام - لذلك .
ش: أي الدليل على ما ذكرنا من أنهم أو أكثرهم كانوا لا يكتنون حتى يولد له . وهذا باب قد اختلفوا فيه ، والصحيح أن ذلك يجوز .
قوله : "ما حدثنا " في محل الرفع على أنه خبر لقوله : "والدليل على ذلك " .
nindex.php?page=showalam&ids=17418ويونس هو ابن عبد الأعلى ، يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16638علي بن معبد بن شداد الرقي نزيل مصر من أصحاب nindex.php?page=showalam&ids=16908محمد بن الحسن الشيباني ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم وغيره .
عن nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو بن أبي الوليد الرقي ، روى له الجماعة ، عن عبد الله بن محمد بن عقيل بن أبي طالب المدني ، فيه مقال ، فعن nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ضعيف الحديث . وعنه : ليس بذاك . وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : مقارب الحديث .
عن حمزة بن صهيب بن سنان المدني ، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب الصاحبي - رضي الله عنه - .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه مختصرا : ثنا أبو بكر ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17296يحيى بن أبي بكير ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15930زهير بن محمد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن حمزة بن صهيب :
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان مختصرا معلقا في ترجمة حمزة بن صهيب .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14687الطبراني : ثنا محمد بن عمرو بن خالد الحراني ، قال : ثنا أبي (ح).
وحدثنا جعفر بن محمد الفريابي ، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15424أبو جعفر النفيلي ، قال : ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16525عبيد الله بن عمرو ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن حمزة بن صهيب ، عن أبيه : "أن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال له : يا nindex.php?page=showalam&ids=52صهيب ، اكتنيت وليس لك ولد ، وانتميت إلى العرب وأنت رجل من الروم ؟ ! فقال : يا أمير المؤمنين ، أما قولك : اكتنيت وليس لك ولد ; فإن رسول الله -عليه السلام - كناني بأبي يحيى ، وأما قولك : انتميت إلى العرب وأنت رجل من الروم ; فإني رجل من النمر بن قاسط سبيت من الموصل بعد أن كنت غلاما قد عرفت أهلي ونسبي " .
قوله : "وفيك سرف " بفتحتين أي إسراف وتبذير في النفقة .
قوله : "وانتميت " من الانتماء وهو الانتساب .
قوله : "من بني النمر بن قاسط " ونمر -بفتح النون وكسر الميم أبو قبيلة ، وهو نمر بن قاسط بن هنب بن أقصى بن دعمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة ، والنسبة إليه نمري بفتح الميم ; استحسانا لتوالي الكسرات ; لأن فيه حرفا واحدا غير مكسور .