[ ص: 248 ] ففي هذا الحديث ما قد دل على أن رسول الله -عليه السلام - إنما حول اسم ذلك الصبي ; لأن أباه تكنى به ، فحوله إلى اسم يجوز لأبيه التكني به . وفيه ما يدل على أن النهي إنما قصد به إلى الكنية خاصة لا إلى الجمع بينها وبين الاسم . والله تعالى أعلم .
ش: [وقد دل على أن النهي إنما قصد به التكني] خاصة : ما حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16704عمرو بن خالد [بن فروخ شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة] فيه مقال ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12308أسامة بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير محمد بن مسلم المكي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر .
[وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بطرق متعددة ، وقد] ذكرناه .