صفحة جزء
4766 4767 4768 ص: حدثنا بكر بن إدريس ، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شعبة، قال: ثنا جبلة بن سحيم، قال: سمعت ابن عمر -رضي الله عنهما- يقول: قال رسول الله -عليه السلام-: " الشهر هكذا، وهكذا، [وهكذا] وضم إبهامه في الثالثة". .

حدثنا أبو بكرة، قال: ثنا آدم، قال: ثنا شعبة، قال: ثنا الأسود بن قيس ، قال: سمعت سعيد بن عمرو يقول: سمعت عبد الله بن عمر يذكر عن رسول الله -عليه السلام- مثله.

حدثنا أحمد بن داود ، قال: ثنا مسدد، قال: ثنا بشر بن المفضل ، عن سلمة بن علقمة ، عن نافع ، عن ابن عمر، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " الشهر تسع وعشرون، فإذا رأيتموه فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فاقدروا له". .

قال أبو جعفر -رحمه الله-: وقد ذكرنا في هذا آثارا أيضا فيما تقدم من كتابنا هذا.


ش: هذه ثلاث طرق صحاح:

الأول: عن بكر بن إدريس ، عن آدم بن أبي إياس شيخ البخاري .

وأخرجه النسائي: عن محمد بن عبد الأعلى ، عن خالد ، عن شعبة ، عن جبلة، به نحوه.

الثاني: عن أبي بكرة بكار القاضي ، عن آدم بن أبي إياس ، عن شعبة ، عن الأسود بن قيس العبدي الكوفي ، عن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص بن أمية القرشي الأموي المدني ، عن عبد الله بن عمر .

وأخرجه أبو داود: ثنا سليمان بن حرب، قال: ثنا شعبة ، عن الأسود بن [ ص: 24 ] قيس ، عن سعيد بن عمرو -يعني: ابن سعيد بن العاص- عن ابن عمر، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "إنا أمة أمية، لا نكتب ولا نحسب، الشهر هكذا، وهكذا، وهكذا، وحبس سليمان إصبعه في الثالثة، يعني تسعا وعشرين، وثلاثين".

وأخرجه النسائي: عن ابن مثنى وابن بشار ، عن غندر ، عن شعبة، بنحوه.

وعن ابن مثنى: عن عبد الرحمن ، عن سفيان ، عن الأسود، نحوه.

الثالث: رجاله رجال الصحيح ما خلا أحمد بن داود المكي .

وأخرجه مسلم: ثنا حميد بن مسعدة الباهلي، قال: [حدثنا] بشر بن المفضل، قال: ثنا سلمة -وهو ابن علقمة- عن نافع ، عن عبد الله بن عمر، قال: قال رسول الله -عليه السلام-: "الشهر تسع وعشرون، فإذا رأيتم الهلال فصوموا، وإذا رأيتموه فأفطروا، فإن غم عليكم فاقدروا له".

قوله: "فإن غم عليكم" أي إن حال بينكم وبينه غيم، ويروى: "فإن أغمي عليكم" يقال: غم علينا الهلال وغمي وأغمي فهو مغمى، وقد غامت السماء تغيم غيمومة فهي غائمة وغيمة، وأغامت وغيمت وتغيمت وأغيمت وغيمت.

قال القاضي: روي هذا الحرف في "الموطأ" "غم" بضم الغين وتشديد الميم بلا خلاف، وكذلك في أكثر أحاديث مسلم، وعنده في حديث يحيى بن يحيى وأبي بكر بن أبي شيبة: "أغمي" وفي رواية بعضهم في حديث يحيى بن يحيى: "غمي" بالضم مخففا.

وللعذري في حديث محمد بن سلام مثله، مشدد الميم، وكذا لابن بحر في حديث عبد الله ومعاذ، وكلها صحيحة المعنى.

[ ص: 25 ] وقيل: معنى هذه الألفاظ مأخوذ من إغماء المريض، يقال: غمي عليه، وأغمي، والرباعي أفصح، وقد يصح أن يرجع إلى ما تقدم من إغماء السماء والسحاب، وقد يكون أيضا من التغطية، ومنه قولهم: غممت الشيء إذا سترته، والغمى مقصور ما سقف به البيت من شيء، ووقع في حديث محمد بن سلام الجمحي في هذا الحرف عند القاضي الشهيد عمي -بالعين المهملة والميم المخففة- وكذا حدثنا به الحسني عن الطبري، ومعناه: خفي، يقال: عمي عليه الخبر: خفي.

وقيل: هو من العماء، وهو السحاب الرقيق، وقيل: السحاب المرتفع أي دخل في العماء أو يكون من العمى المقصور وهو عدم الرؤية.

وقد وقع في كتاب أبي داود: "فإن حالت دونه غائمة" وفي كتاب الترمذي: "غيامة". وهو بمعنى، وهذا يفسر أنه من الغمام على من رواه "غم" وقد وقع عند البعض فإن غبي عليه -بفتح الغين المعجمة وتخفيف الباء الموحدة- ومعناه خفي، وبعضهم ضم الغين على ما لم يسم فاعله.

قوله: "فاقدروا له" أي قدروا تمام الشهر بالعدد ثلاثين يوما، يقال: قدرت الشيء أقدره وأقدره وقدرته وأقدرته بمعنى.

وقال ابن قتيبة: معناه أي قدروه بالمنازل.

قال الإمام: ذهب بعض العلماء إلى أن الهلال إذا التبس يحسب له بحساب المنجمين، وزعم أن هذا الحديث يدل عليه، واحتج أيضا بقوله: وبالنجم هم يهتدون وحمل جمهور العلماء معنى الحديث على أن المراد به إكمال العدة ثلاثين يوما، كما فسره في حديث آخر، وكذلك تأولوا قوله سبحانه: وبالنجم هم يهتدون على أن المراد به الاهتداء في الطريق في البر والبحر، وقالوا أيضا: لو كان التكليف يتوقف على حساب التنجيم لضاق الأمر فيه، ولا يعرف ذلك إلا قليل من الناس، والشرع مبني على ما يعرفه الجماهير، وأيضا فإن [ ص: 26 ] الأقاليم على رأيهم مختلفة، ويصح أن يرى في إقليم دون إقليم، فيؤدي ذلك إلى اختلاف الصوم عند أهلها مع كون الصائمين منهم لا يعولون غالبا على طريق مقطوع به، ولا يلزم قوما ما ثبت عند قوم.

قال القاضي: لم يحك مذهب الصوم بتقدير النجوم والمنازل إذا غم الهلال إلا عن مطرف بن عبد الله بن الشخير، من كبار التابعين; بل من المخضرمين.

قال ابن سيرين: وليته لم يفعل.

وحكى ابن شريح عن الشافعي مثله.

والمعروف من مذهب الشافعي والموجود في كتبه خلافه.

التالي السابق


الخدمات العلمية