5890 5891 5892 5893 ص: وقد قال أهل العلم في تأويل قول رسول الله -عليه السلام- غير ما ذكرت:
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز -فيما أعلم، فإن لم يكن فقد دخل فيما كان إجازة لي- قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15627جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17127مغيرة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم: "في رجل دفع إلى رجل رهنا، وأخذ منه دراهم وقال: إن جئتك بحقك إلى كذا وكذا، وإلا فالرهن لك بحقك. فقال إبراهيم: لا يغلق الرهن". قال أبو عبيد: فجعله جوابا لمسألته.
وقد روي عن طاوس نحو من هذا، بلغني ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة عن عمرو، عن طاوس. قال: وأخبرني nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان بن سعيد: " أنهما كانا يفسرانه على هذا التفسير".
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس بذلك أيضا.
حدثنا فهد ، قال: ثنا أبو اليمان ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: " nindex.php?page=hadith&LINKID=31799لا يغلق الرهن". .
فبذلك يمنع صاحب الرهن من أن يبتاعه من الذي رهنه عنده حتى يباع من غيره، فذهب الزهري أيضا . في ذلك الغلق إلى أنه في البيع لا في الضياع.
[ ص: 167 ] فهؤلاء المتقدمون يقولون بما ذكرنا.
ش: الخطاب في قوله: "غير ما ذكرت" nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي -رحمه الله-: وأشار بهذا إلى أنه قد جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس بن كيسان nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري nindex.php?page=showalam&ids=12300ومحمد بن مسلم الزهري تأويلات خلاف ما ذهب إليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من التأويل المذكور.
أما ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم فإنه قد رواه إما مشافهة، وإما بطريق الإجازة، عن علي بن عبد العزيز البغدادي الحافظ صاحب المسندات، عن nindex.php?page=showalam&ids=12074أبي عبيد القاسم بن سلام البغدادي الفقيه الأديب القاضي، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير بن عبد الحميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17127المغيرة بن مقسم الضبي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354إبراهيم النخعي .
وهذا إسناد صحيح.
وأما ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس فرواه بطريق البلاغ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16666عمرو بن دينار ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس بن كيسان أنه فسر الحديث بما فسر به nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم .
وأما ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس nindex.php?page=showalam&ids=16004وسفيان الثوري، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي عنهما، وأشار إليه بقوله: قال: وأخبرني أبي، قال nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد: وأخبرني عبد الرحمن .
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر الطحاوي أيضا تأويل nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك من طريق nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأما ما جاء عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري، فرواه عن فهد بن سليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان الحكم بن نافع شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب بن أبي حمزة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب -رحمه الله-.