فإن قلت: nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت ضعفه يحيى nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: هذا مرسل، ومصعب ليس بالقوي.
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وثقه وصدقه nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم، وروى عنه مثل nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك nindex.php?page=showalam&ids=15944وزيد بن أسلم -وهو أكبر منه- وعيسى بن يونس وأضرابهم.
قوله: "فإن قال: هذا أيضا منقطع" أي فإن قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: هذا الحديث أيضا منقطع فلا يكون حجة.
قوله: "قيل له" أي لهذا القائل -وهو nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي- وهو ظاهر.
فإن قيل: فقد روى nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي هذا الحديث من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12137محمد بن العلاء، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17093مصعب بن ثابت، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: nindex.php?page=hadith&LINKID=68088 "أن رجلا رهن فرسا، فنفق في يده، فقال رسول الله -عليه السلام- للمرتهن: ذهب حقك" ثم ذكر أن [ ص: 169 ] nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وهنه، فقال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم ، عن مصعب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء قال: "زعم nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ...." ثم ذكره فجعله من مرسلات nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن .
قلت: الراوي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود عن مصعب هو nindex.php?page=showalam&ids=16418عبد الله بن المبارك كما صرح به أيضا من طريق nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي، وهو جبل من الجبال، فكيف تعارض روايته رواية nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم، وأظنه ابن أبي يحيى وهو ضعيف جدا، وعلى تقدير صحة هذه الرواية، فالمرسل حجة عند خصم nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، سواء كان من جهة nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن أو من جهة nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء. فافهم.
فإن قيل: ذكر nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه قال: ومما يدلك على وهن هذا عند nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء -إن كان رواه- أن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء كان يفتي بخلافه، ويقول: فيما ظهر هلاكه أمانة، وفيما خفي هلاكه يترادان الفضل، وهذا أثبت الروايات عنه، وروي عنه: يترادان مطلقا، ولا شك أن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء لا يروي عن النبي -عليه السلام- ويقول بخلافه.
قلت: لم يسند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء حتى ننظر فيه، وقد قال nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12391ابن مرزوق، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء: "في رجل رهن رجلا جارية فهلكت، قال: هي حق المرتهن".
وهذا إسناد جيد يظهر به أن قول nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء موافق لحديثه المرسل لا مخالف له، ثم لو ثبت أن قوله مخالف لما رواه، فالعبرة عند nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وأكثر المحدثين لما روى لا لما رأى، على ما عرف.