5986 5987 5988 5989 5990 ص: فقال أصحاب المقالة الأولى: فإنه قد روي عن النبي -عليه السلام- ما ينفي ما ادعيتم، فذكروا في ذلك ما حدثنا ابن مرزوق ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، قال: " nindex.php?page=hadith&LINKID=14422قضى رسول الله -عليه السلام- بالشفعة فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة". .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15551أبو بكرة ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12063أبو عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13857ابن أبي داود ، قال: ثنا ابن أبي قتيلة المدني ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله.
حدثنا سعيد بن عبد الله بن عبد الحكم، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز بن عبد الله بن أبي سلمة الماجشون، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .... ، فذكر بإسناده مثله.
قالوا: فنفى هذا الحديث أن تكون الشفعة تجب إذا حددت الحدود.
[ ص: 191 ] ش: احتجت أهل المقالة الأولى أيضا فيما ذهبوا إليه من عدم وجوب الشفعة للجار بحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وقالوا: هذا ينفي ما ادعيتم من وجوب الشفعة للجار.
وأخرجه من أربع طرق:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل الضحاك بن مخلد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة - رضي الله عنه -.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: من حديث إسماعيل القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب -أو عن nindex.php?page=showalam&ids=12031أبي سلمة- عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة: nindex.php?page=hadith&LINKID=679001 "أن رسول الله -عليه السلام- قضى بالشفعة فيما لم يقسم، فإذا وقعت الحدود فلا شفعة".
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: وكذا شك غيره.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=15551أبي بكرة بكار القاضي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، نحوه.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: عن nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم النبيل عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .... إلى آخره.
الثالث: عن nindex.php?page=showalam&ids=13857إبراهيم بن أبي داود البرلسي ، عن يحيى بن إبراهيم بن عثمان بن داود المعروف بابن أبي قتيلة المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .... إلى آخره.
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي: من حديث محمد بن إسماعيل الترمذي ، عن ابن أبي قتيلة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
الرابع: عن سعد بن عبد الله بن عبد الحكم بن أعين المصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
[ ص: 192 ] وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن nindex.php?page=showalam&ids=14724سليمان بن داود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز الماجشون ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة عبد الله بن عبد الرحمن بن عوف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، عن النبي -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=674973 "إذا قسمت الأرض وحددت فلا شفعة فيها".