5990 5991 5992 ص: فكان من الحجة عليهم أن الحديث على أصل المحتج به علينا لا تجب به حجة; لأن الأثبات من أصحاب مالك إنما رووه عن مالك منقطعا، لم يرفعوه إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15990ابن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، مثله.
فصار هذا الحديث منقطعا، والمنقطع لا تقوم به حجة، ثم لو ثبت هذا الحديث واتصل إسناده لم يكن فيه عندنا ما يخالف الحديث الذي ذكرناه عن عطاء ، عن جابر; لأن الذي في هذا الحديث إنما هو قول أبي هريرة: " nindex.php?page=hadith&LINKID=14422قضى رسول الله -عليه السلام- بالشفعة فيما لم يقسم" فكان بذلك مخبرا عما قضى به رسول الله -عليه السلام- بالشفعة، ثم قال بعد ذلك: "فإذا وقعت الحدود فلا شفعة" ، وكان ذلك قولا من رأيه لم يحكه عن رسول الله -عليه السلام-.
وإنما يكون هذا الحديث حجة على من ذهب إلى وجوب الشفعة بالجوار لو كان أن رسول الله -عليه السلام- قال: الشفعة فيما لم يقسم فإذا وقعت الحدود فلا شفعة، فيكون ذلك نفيا من رسول الله -عليه السلام- لما قد قسم أن يكون فيه الشفعة، . ولكن [ ص: 193 ] nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة إنما أخبر في ذلك عن رسول الله -عليه السلام- بما عليه من قضائه، ثم نفى الشفعة برأيه ما لم يعلم من رسول الله -عليه السلام- فيه حكما، وعلمه غيره.
ش: أي فكان من الدليل والبرهان على أهل المقالة الأولى، وأراد بها الجواب عما قالوه، بيانه أن يقال: إن هذا الحديث لا تقوم به حجة علينا; لأنه في الأصل منقطع؛ لأن الحفاظ الأثبات رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لم يرفعوه إلى nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة، وقال أبو عمر: هكذا روى هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أكثر الرواة للموطأ وغيره مرسلا، إلا nindex.php?page=showalam&ids=12873عبد الملك بن عبد العزيز بن الماجشون ، وأبا عاصم النبيل ، ويحيى بن إبراهيم بن داود بن أبي قتيلة المدني ، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبا يوسف القاضي; فإنهم رووه عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بهذا الإسناد متصلا عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مسندا.
وأخرج nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي ذلك من طريقين:
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=12391إبراهيم بن مرزوق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14797أبي عامر عبد الملك بن عمرو العقدي ، وعبد الله بن مسلمة بن قعنب القعنبي، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: عن الحارث ، عن أبي القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=12031وأبي سلمة ، عن النبي -عليه السلام-.
الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه: عن محمد بن حماد الظهراني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12063أبي عاصم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن سعيد ، عن النبي -عليه السلام-.
قوله: "ثم لو ثبت هذا الحديث ...." إلى آخره جواب آخر بطريق التسليم، بيانه أن يقال: سلمنا أن هذا الحديث متصل، ولكن لا نسلم أن يكون فيه خلاف لحديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله الذي رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء بن أبي رباح، وقد أوضح ذلك بقوله: "لأن الذي في هذا الحديث ...." إلى آخره، وهو ظاهر.