[ ص: 290 ] وهذا الحديث اختلفت الرواية فيه، وساقه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في "التاريخ الكبير" وكذا nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في "سننه" وقال بعد أن أخرجه بالطريق المذكور: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15167الحسين بن إسماعيل، ثنا العباس بن يزيد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن بن مهدي، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب السختياني ، عن القاسم بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي -عليه السلام- مثله في أسنان الإبل ولم يذكر غير ذلك، كذا رواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن القاسم بن ربيعة لم يذكر يعقوب بن أوس، وأسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد بن جدعان ، عن القاسم بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب .
كذلك رواه عنه nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة nindex.php?page=showalam&ids=17124ومعمر، وخالفهما nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة فرواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن يعقوب السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي -عليه السلام-.
لم يذكر القاسم بن ربيعة، وأسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص - رضي الله عنهما -.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15767حميد الطويل ، عن القاسم بن ربيعة ، عن النبي -عليه السلام- قاله nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة عنه.
حدثنا أحمد بن عيسى بن السكين، ثنا إسحاق بن زريق، ثنا إبراهيم بن [ ص: 291 ] خالد، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن القاسم بن ربيعة ، عن عقبة بن أوس ، عن رجل من أصحاب النبي -عليه السلام- قال: "لما قدم النبي -عليه السلام- مكة .... فذكر نحوه.
قال ابن سكين: "ألا إن قتيل خطأ العمد قتيل السوط والعصا ...." نحوه.
حدثنا محمد بن إسماعيل الفارسي، ثنا إسحاق بن إبراهيم، أبنا nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: "سمعت النبي -عليه السلام- يقول على درج الكعبة .. ثم ذكر نحوه".
[ ص: 292 ] قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16501عبد الوارث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن القاسم بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، عن النبي -عليه السلام-.
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن القاسم بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، مثل حديث خالد .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16621علي بن زيد ، عن يعقوب السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي -عليه السلام- وهو قول زيد وأبي موسى وعمر مثل حديث النبي -عليه السلام-.
أخبرني محمد بن إسماعيل بن إبراهيم، نا يونس، نا حماد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب ، عن القاسم بن ربيعة: "أن رسول الله -عليه السلام- خطب يوم الفتح ...." مرسل.
حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17038محمد بن يحيى، نا nindex.php?page=showalam&ids=16039سليمان بن حرب، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن قاسم بن ربيعة ، عن عقبة بن أوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو ، عن النبي -عليه السلام- نحوه.
واعلم أن هذا الحديث كما رأيته قد روي عن رجل من أصحاب النبي -عليه السلام- وعن nindex.php?page=showalam&ids=12عبد الله بن عمر بن الخطاب، وعن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص، وروي مرسلا أيضا.
[ ص: 295 ] وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم في رواية القاسم بن ربيعة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص: هذا خبر مدلس أسقط منه بين القاسم بن ربيعة وبين nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رجل، ثم بين ذلك بروايته عن طريق nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ، عن يحيى بن حبيب بن عدي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن القاسم بن ربيعة ، عن عقبة بن أوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، عن النبي -عليه السلام- .... فذكر الخبر.
وعقبة بن أوس مجهول لا يدرى من هو، ولا يصح للقاسم بن ربيعة سماع من nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
وقال أيضا في رواية يعقوب بن أوس عن رجل من أصحاب النبي -عليه السلام-: إن يعقوب بن أوس مجهول.
ورواه أيضا عن حمام ، عن عباس بن أصبغ ، عن محمد بن عبد الملك بن أيمن ، عن أحمد بن زهير بن حرب ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء ، عن القاسم بن ربيعة ، عن يعقوب بن أوس رجل من أصحاب النبي -عليه السلام- قال: "خطب رسول الله -عليه السلام-.... الحديث" وقال: يعقوب بن أوس لا صحبة له وهو مجهول.
وقال أيضا في رواية ابن جدعان عن يعقوب السدوسي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص: إن ابن جدعان هو علي بن زيد بن جدعان ضعيف جدا، ويعقوب السدوسي مجهول، وقال في رواية القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو: إن nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم هذا لم يلق nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو قط.
قلت: خبر القاسم بن ربيعة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ليس مدلسا; لأنه يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو تارة، ويروى عن عقبة بن أوس عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو تارة، وقال الحافظ المنذري: رواية nindex.php?page=showalam&ids=15804خالد الحذاء عن القاسم بن [ ص: 296 ] ربيعة عن عقبة بن أوس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو يحتمل أن يكون القاسم بن ربيعة سمعه من عقبة بن أوس عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، وسمعه عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، فرواه مرة عن nindex.php?page=showalam&ids=27عقبة، ومرة عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو .
وأما nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم هذا فإنه ثقة، وثقه nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني وغيره.
وقول nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: "وعقبة بن أوس مجهول لا يدرى من هو" غير صحيح; لأن nindex.php?page=showalam&ids=14765العجلي قال فيه: بصري تابعي ثقة، ووثقه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان وابن سعد، ويقال له: يعقوب بن أوس أيضا، فسقط جميع ما قاله.
قوله: "ألا" للتنبيه، كأنه ينبه المخاطب على أمر يأتيه؛ ليكون على تيقظ منه، والمراد بـ"خطأ العمد": هو شبه العمد.
قوله: "بالسوط" في محل الرفع; لأنه خبر "إن" والمتعلق بمحذوف، والتقدير: ألا إن قتل شبه العمد حاصل بالسوط والحجر، أي بالقتل بالسوط والقتل بالحجر، والمراد بالحجر الحجر الصغير بقرينة السوط، فافهم.
قوله: "فيه دية مغلظة" أي الواجب في هذا القتيل الموصوف بهذا الوصف دية مغلظة، وإنما غلظت الدية فيه؛ لأنه زاد صفة على الخطأ فزيدت صفة في الدية، والدية المغلظة هي مائة من الإبل منها أربعون خلفة -بفتح الخاء المعجمة، وكسر اللام، وفتح الفاء- وهي الحامل من النوق، وتجمع على خلفات وخلائف، وقد خلفت إذا حملت، وأخلفت إذا حالت.
قوله: "المأثرة" بضم الثاء المثلثة، وهي كل ما يؤثر ويذكر من مكارم الجاهلية ومفاخرتهم التي تؤثر عنهم، أي تذكر وتروى.
قوله: "تحت قدمي" معناه إبطالها وإسقاطها.
قوله: "وسقاية الحاج" يعني سقي الناس من زمزم.
قوله: "والسدانة" بكسر السين المهملة، وهي خدمة البيت شرفه الله والقيام بأمره، والسادن: خادم الكعبة، والجمع السدنة، وقد سدن يسدن -بالضم- [ ص: 297 ] سدنا وسدانة، وكانت السدانة لبني عبد الدار في الجاهلية، والسقاية في بني هاشم، فأقرها رسول الله -عليه السلام- لهم في الإسلام.
ويستنبط منه أحكام:
الأول: فيه إثبات شبه العمد، وذهب إليه nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=17073ومسروق nindex.php?page=showalam&ids=14152والحكم بن عتيبة nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن البصري nindex.php?page=showalam&ids=15990وسعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري وأبو الزناد nindex.php?page=showalam&ids=15741وحماد بن أبي سليمان nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=16438وعبد الله بن شبرمة nindex.php?page=showalam&ids=16542وعثمان البتي والحسن بن حي nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد .
وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان بن عفان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت nindex.php?page=showalam&ids=110وأبي موسى الأشعري - رضي الله عنهم -.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك: ليس في كتاب الله -عز وجل- إلا الخطأ والعمد، وأما شبه العمد فلا نعرفه. وهو مذهب الظاهرية أيضا.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم: القتل قسمان: عمد وخطأ; برهان ذلك الآيتان في القرآن، فلم يجعل -عز وجل- في القتل قسما ثالثا.
قلت: الحديث المذكور حجة عليهم.
الثاني: فيه أن دية شبه العمد مغلظة، وهي مائة كما ذكرنا.
وروي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري .
وعند nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة: دية شبه العمد أرباع: خمس وعشرون بنت مخاض، وخمس وعشرون بنت لبون، وخمس وعشرون حقة، وخمس وعشرون جذعة.
وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=14954أبو يوسف، وهو مذهب nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود. [ ص: 298 ] روى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور: عن nindex.php?page=showalam&ids=12118أبي عوانة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور بن المعتمر ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي، أن nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود -رضي الله عنه- قال في دية العمد: "أرباعا: خمس وعشرون جذعة، وخمس وعشرون حقة، وخمس وعشرون بنت مخاض، وخمس وعشرون بنات لبون".
الرابع: مسألة الكتاب، ويجيء بيانه عن قريب إن شاء الله تعالى.