5043 ص: وحجة أخرى: أن هذا الحديث إنما روي عن علي - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ولا يعلم أنه روي عن غيره من طريق صحيح، فهو كان أعلم بتأويله، وتأويله هو فيه -إذ كان محتملا عندكم هذين المعنيين اللذين ذكرنا- دليل على أن معناه في الحقيقة هو ما تأوله nindex.php?page=showalam&ids=8علي .
ش: أراد بقوله: "حجة أخرى": جوابا آخر، وهو أن هذا الحديث الذي رواه قيس بن عباد إنما رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، عن النبي -عليه السلام- وكان nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - أعلم بتأويله، وتأويل nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - فيه هو الذي يدل على أن معناه في الحقيقة هو الذي ما تأوله عليه من أن المراد بالكافر: هو الكافر الحربي على ما يجيء بيانه عن قريب.
[ ص: 347 ] قوله: "ولا نعلم أنه روي عن غيره" أي ولا نعلم أن هذا الحديث روي عن غير nindex.php?page=showalam&ids=8علي من طريق صحيح. وأشار بذلك إلى أن طريق هذا الحديث التي رويت عن غير nindex.php?page=showalam&ids=8علي غير صحيحة، فالطريق الصحيح هو الذي روي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - الذي أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم وبقية الجماعة فاقتصر عليه؛ فلذلك قلنا: إنه كان أعلم بتأويله; لانفراده به وبمعناه.
فإن قلت: عمن روي عن غير nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه -؟
قلت: روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو بن العاص ، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ، nindex.php?page=showalam&ids=249ومعقل بن يسار، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة الصديقة، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن مرسلا.
أما ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو، فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود: نا nindex.php?page=showalam&ids=16524عبيد الله بن عمر، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم ، عن يحيى بن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده، قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -.... فذكر نحو حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - زاد فيه: nindex.php?page=hadith&LINKID=15206 "ويجير عليهم أقصاهم ويرد مشدهم على مضعفهم ومتسريهم على قاعدهم".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أيضا، وهذا الإسناد لا يلحق إسناد حديث nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - لأن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب ، عن أبيه، عن جده مختلف في الاحتجاج به.
قوله: "ويجير عليهم أقصاهم" أي: إن بعض المسلمين وإن كان قاصي الدار إذا [عقد] عقدا لكافر لم يكن لأحد أن ينقضه.
قوله: "ويرد مشدهم" المشد: الذي له دواب شديدة قوية، والمضعف الذي دوابه ضعيفة، يريد أن القوي من الغزاة يساهم الضعيف فيما يكسبه من الغنيمة.
قوله: "ومتسريهم" المتسري: الذي يخرج في السرية التي يبعثها الإمام من الجيش، فإذا غنموا شيئا كان بينهم وبين الجيش عامة; لأنهم ردء لهم، وأما إذا بعثهم من البلد فإنهم لا يردون على المقيمين شيئا.
[ ص: 348 ] وأما السرية: فقال nindex.php?page=showalam&ids=12758ابن السكيت: هي ما بين [خمسة] إلى ثلاثمائة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=14248الخليل: هي نحو أربعمائة، وهو الأظهر، وقد جاء في الخبر "خير السرايا أربعمائة" .
وأما حديث ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين - رضي الله عنه - فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" وفي كتابه "الخلافيات": أنا أبو بكر بن الحسن وأبو زكرياء بن أبي إسحاق وأبو سعيد بن أبي عمرو، قالوا: ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15516بحر بن نصر، ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب، أخبرني يزيد بن عياض ، عن عبد الملك بن عبيد ، عن خرينق بنت الحصين، عن أخيها nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن الحصين قال: "قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يوم الفتح: ألم تر إلى ما صنع صاحبكم هلال بن أمية؟! لو قتلت مؤمنا بكافر لقتلته فدوه، فوديناه وبنو مدلج معنا، فجاءوا بغنم غفر لم أر أحسن منها ألوانا، وكانت بنو مدلج حلفاء بني كعب في الجاهلية".
قلت: يزيد بن عياض متروك، قاله الذهبي .
وأما ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار فأخرجه أبو أحمد بن عدي الحافظ، نا عمر بن سنان، نا nindex.php?page=showalam&ids=12374إبراهيم بن سعيد، نا nindex.php?page=showalam&ids=12049أنس بن عياض ، عن عبد السلام بن أبي الجنوب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن ، عن nindex.php?page=showalam&ids=249معقل بن يسار قال: قال رسول الله -عليه السلام-: nindex.php?page=hadith&LINKID=670915 "لا يقتل مؤمن بكافر، ولا ذو عهد في عهده، والمسلمون يد على من سواهم، تتكافأ دماؤهم".
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من طريقه.
[ ص: 349 ] قلت: عبد السلام متروك. قاله الذهبي .
وأما ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في "سننه" وفي كتابه "الخلافيات": أنا أبو سعيد الصيرفي، نا أبو العباس، نا nindex.php?page=showalam&ids=14837محمد بن سنان، نا nindex.php?page=showalam&ids=12090عبيد الله بن عبد المجيد، نا ابن موهب -يعني- عبيد الله بن عبد الرحمن بن موهب قال: سمعت nindex.php?page=showalam&ids=16867مالكا ، عن ابن أبي الرجال ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16693عمرة، عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت: "وجد في قائم سيف رسول الله -عليه السلام- كتابان، فذكر أحدهما، قال: وفي الآخر: المؤمنون تتكافأ دماؤهم ويسعى بذمتهم أدناهم، لا يقتل مسلم بكافر ولا ذو عهد في عهده، ولا يتوارث أهل ملتين، ولا تنكح المرأة على عمتها ولا على خالتها، ولا صلاة بعد العصر حتى تغرب الشمس، ولا تسافر المرأة ثلاث ليال إلا مع ذي رحم محرم".
قلت: محمد بن سنان بن يزيد بن الذيال أبو الحسن القزاز البصري، قال عبد الرحمن بن خراش: هو كذاب. وكان nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود يطلق عليه الكذاب.
ثم العجب من nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي يذكر مثل هذا الحديث في "سننه" وفي كتابه "الخلافيات" وغيرهما في معرض الاستدلال لإمامه، ثم يسكت عن بيان علته، وأعجب منه أنه استدل ببعض هذا الحديث وترك بعضه، فإنه عجيب عجيب.
وأما ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد ومن معه فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في "مسنده": أنا nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد ، عن ابن أبي حسين ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس -أحسبه قال: nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن- أن رسول الله -عليه السلام- قال يوم الفتح: nindex.php?page=hadith&LINKID=679163 "لا يقتل مؤمن بكافر".
قلت: nindex.php?page=showalam&ids=14429مسلم بن خالد شيخ nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، قال nindex.php?page=showalam&ids=16604ابن المديني: ليس بشيء. وقال الرازي: لا يحتج به. وقال nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي: ضعيف. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري: منكر الحديث.
[ ص: 350 ] ولئن سلمنا صحة إسناد هذا، فالشافعي لا يقبل مرسل nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن وغيرهم، سوى مراسيل nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب -رحمه الله-.