حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس ، قال: أنا nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال: أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300ابن شهاب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني ، - رضي الله عنهما - قالا: "كنا جلوسا عند النبي -عليه السلام-...." ثم ذكر مثله.
ش: هذان طريقان صحيحان، ورجالهما كلهم رجال "الصحيح" ما خلا عيسى بن إبراهيم شيخ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود .
الأول: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى شيخ nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وعيسى بن إبراهيم بن عيسى المروزي الغافقي المصري، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود الفقيه المدني ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني الصحابي وشبل بن خالد ويقال: خليد .
[ ص: 423 ] قال nindex.php?page=showalam&ids=16935الطبري: شبل بن معبد البجلي، ويقال: شبل بن خليد، ويقال: شبل بن حامد، فصوب بعضهم ابن معبد، وقيل: إن شبلا هذا لا صحبة له، وعن هذا أخرج nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم هذا الحديث، ولم يذكرا في روايتهما شبلا، ويقال: لا ذكر له في الصحابة إلا في رواية nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ولم يتابع عليها، وقال nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين: ليست لشبل صحبة. وقال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم الرازي: ليس لشبل معنى في حديث nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري .
في كتاب الصلح وفي الأحكام: عن nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
وفى كتاب المحاربين: عن nindex.php?page=showalam&ids=16275عاصم بن علي ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب .
وفي الشروط: عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث .
وفي النذور: عن nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
[ ص: 424 ] وفي كتاب المحاربين أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=16475عبد الله بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وفيه أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي، وعن محمد بن يوسف ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة .
وفي الاعتصام: عن nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان .
وفي خبر الواحد: عن nindex.php?page=showalam&ids=11997زهير بن حرب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17381يعقوب بن إبراهيم ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح .
وعن nindex.php?page=showalam&ids=11931أبي اليمان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16108شعيب، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد بن خالد .
وفي الشهادات: عن nindex.php?page=showalam&ids=17320يحيى بن بكير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16581عقيل .
وفي كتاب المحاربين أيضا: عن مالك بن إسماعيل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15136عبد العزيز بن أبي سلمة الماجشون، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله ، عن زيد وحده، بهذا مختصرا.
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم: عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، قال: نا nindex.php?page=showalam&ids=16861ليث (ح).
[ ص: 425 ] وأخرجه أيضا: عن أبي الطاهر nindex.php?page=showalam&ids=15708وحرملة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن يونس، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16696عمرو الناقد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب ، عن أبيه، عن nindex.php?page=showalam&ids=16214صالح، وعن nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر، كلهم عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن عبيد الله ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد ، عن النبي -عليه السلام-.
وهذا كما ترى لم يذكر nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولا nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم شبلا في روايتهما.
وأخرجه أيضا: عن nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد بن خالد أنهما أخبراه: nindex.php?page=hadith&LINKID=652498 "أن رجلين اختصما إلى رسول الله -عليه السلام- فقال أحدهما: اقض بيننا بكتاب الله ...." إلى آخره.
فهذا nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي ذكر شبلا في روايته عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة، ولم يذكره في حديث nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
وابن ماجه: عن nindex.php?page=showalam&ids=12508أبي بكر بن أبي شيبة ، nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بن عمار ، nindex.php?page=showalam&ids=16914ومحمد بن الصباح، قالوا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان .... إلى آخره نحو رواية nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي .
الطريق الثاني: عن nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى أيضا، عن nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17423يونس بن يزيد الأيلي nindex.php?page=showalam&ids=16867ومالك بن أنس، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=12300محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16523عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وزيد بن خالد الجهني .
وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك في "موطئه" .
[ ص: 427 ] nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري: عن nindex.php?page=showalam&ids=12427إسماعيل بن أبي أويس ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
والترمذي: عن إسحاق بن موسى، عن معن بن عيسى، عن مالك.
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي: عن nindex.php?page=showalam&ids=16969محمد بن سلمة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16337عبد الرحمن بن القاسم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك .
قوله: "كنا قعودا" أي قاعدين، كالركوع والسجود جمع الراكع والساجد.
أحدها: أن يكون معنى الكتاب الفرض والإيجاب، تقول: لأقضين بينكما بما فرضه الله -عز وجل- وأوجبه، وقد جاء الكتاب بمعنى الفرض; كقوله تعالى: وكتبنا عليهم فيها أي فرضنا.
الثاني: أن الرجم وإن لم يكن منصوصا عليه باسمه الخاص فإنه مذكور في الكتاب على سبيل الإجمال، وهو قوله -عز وجل-: فآذوهما والأذى يقع في معناه الرجم وغيره من العقوبة، الغالب أن الأصل في ذلك قوله تعالى: أو يجعل الله لهن سبيلا وقد جاء في بيانه في السنة: مائة جلدة والرجم.
[ ص: 428 ] الرابع: أنه مما رفعت تلاوته وبقي حكمه.
قوله: "وكان أفقه" أي أفهم وأزكى منه، والفقه معناه: الفهم، قال الله تعالى: يفقهوا قولي وذلك لأنه تأدب في سؤاله النبي -عليه السلام- بقوله: "وائذن لي" وخاف من الوقوع في النهي عن التقدم بين يديه، ومخاطبته بخطاب بعضهم بعضا، وهذا ضد ما فعله الآخر من قوله: "أنشدك الله" وكلامه له بجفاء الأعراب.
أو كان أفقه منه؛ لأنه بين القصة على وجهها.
قوله: "كان عسيفا" قد فسر nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود في روايته وقال: العسيف: الأجير.
قوله: "وخادم" أراد بها الجارية كما وقع هكذا في رواية أبي داود، والخادم يقع على الذكر والأنثى لإجرائه مجرى الأسماء غير المأخوذة من الأفعال، كحائض وعاتق.
قوله: "المائة شاة" بالإضافة، و"الخادم" بالرفع عطفا على المائة.
قوله: "رد" مصدر، ولهذا وقع خبرا عن اثنين، والمعنى مردودان إليك.
قوله: "واغد يا أنيس" من غدا يغدو غدوا، وهو الذهاب، وهو بالغين المعجمة.
و"أنيس" بضم الهمزة وفتح النون وسكون الياء آخر الحروف وفي آخره سين مهملة، قيل هو ابن الضحاك الأسلمي يعد في الشاميين، ومخرج الحديث عليهم، وقد حدث عن النبي -عليه السلام-.
وفيه: أن المدعي أولى بالقول، والمطالب أحق أن يتقدم بالكلام، وإن بدأ المطلوب.
وفيه: أن الباطل من القضاء مردود، وما خالف السنة الواضحة من ذلك فباطل.
وفيه: أن قبض من قضي له بما قضي له به، إذا كان خطأ وجورا وخلافا للسنة لا يدخله قبضه في ملكه، ولا يصح ذلك له، وعليه رده.
وفيه: أن للعالم أن يفتي في مصر فيه من هو أعلم منه إذا أفتى بعلم.
قال nindex.php?page=showalam&ids=14946القاسم بن محمد: كان nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=2وعمر nindex.php?page=showalam&ids=7وعثمان nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي - رضي الله عنهم - يفتون على عهد رسول الله -عليه السلام-.
[ ص: 430 ] وفيه: أنه لم يشترط في الاعتراف التكرار، وهو حجة على nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي، واحتج أصحابنا بحديث ماعز على ما يأتي إن شاء الله تعالى.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف nindex.php?page=showalam&ids=16908ومحمد nindex.php?page=showalam&ids=13760والأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي: لا يحد القاذف إلا بمطالبة المقذوف.
وقال nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى: يحده الإمام وإن لم يطلبه المقذوف.