4902 4903 [ ص: 533 ] ص: وقد روى آخرون عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - خلاف ذلك كله:
حدثنا فهد ، قال: ثنا حسان بن عبد الله (ح)
وحدثنا صالح بن عبد الرحمن ، قال: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16387عبد الغفار بن داود ، وعثمان بن صالح ، قالوا: ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة ، عن خالد بن يزيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15987سعيد بن أبي هلال ، عن نبيه بن وهب ، عن nindex.php?page=showalam&ids=12691محمد بن علي بن أبي طالب ، - رضي الله عنهما - عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، - رضي الله عنه - عن النبي -عليه السلام-: "أنه جلد رجلا في الخمر ثمانين" غير أن صالحا قال في حديثه: "جلد رجلا من بني الحارث بن الخزرج".
وهذا أيضا فاسد عندنا، لا يثبت عن علي - رضي الله عنه - لما قد روينا عنه متقدما من قوله: "إن رسول الله -عليه السلام- مات ولم يسن في الخمر حدا" ، وأنهم جعلوه بعده بالتمثيل الذي قد ذكرناه عنه في هذا الباب، ولا يجوز عندنا -والله أعلم- على علي - رضي الله عنه - أن يكون يحتاج في استخراج حد الخمر من ذلك، وعنده فيه عن النبي -عليه السلام- ما في هذا الحديث.
ش: أي قد روى قوم آخرون عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب خلاف ما روي فيما تقدم من الروايات كلها.
وأخرجه من طريقين:
الأول: عن فهد بن سليمان ، عن حسان بن عبد الله الواسطي نزيل مصر وشيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة ، عن خالد بن يزيد المصري الإسكندراني ، عن سعيد بن أبي هلال المصري مولى عروة بن شييم ، عن نبيه بن وهب بن عثمان القرشي العبدري الحجبي ، عن محمد بن علي المعروف بابن الحنفية ، عن أبيه nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه -.
الثاني: عن صالح بن عبد الرحمن ، عن عبد الغفار بن داود بن مهران الحراني شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري، وعن عثمان بن صالح بن صفوان المصري شيخ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري أيضا، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=16457عبد الله بن لهيعة .... إلى آخره.
[ ص: 534 ] قوله: "وهذا أيضا فاسد" أي وهذا الحديث أيضا فاسد، لم يثبت عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي - رضي الله عنه - وبين وجه فساده بقوله: "لما قد روينا عنه" أي عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي "متقدما من قوله...." إلى آخره، والباقي ظاهر.